رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ما هو سن حج المرأة؟ .. اعرفيه قبل الحجز

كتب: آية أشرف -

05:31 م | السبت 20 مايو 2023

سن حج المرأة

بدأ العد التنازلي لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ويتسارع ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج، لتبدأ رحلة البحث عن التأشيرة وحجز تكاليف الطيران والإقامة، إلا أنه يبقى سن حج المرأة على رأس أسئلة الحجاج، وخاصة السيدات اللاتي يستعددن للسفر والطواف حول الكعبة الشريفة.

ما هو سن حج المرأة؟

وتتساءل العديد من السيدات عن سن حج المرأة، إذ تصدر السؤال محركات البحث على مواقع الإنترنت، خاصة عقب السماح بالحج دون مَحرم، لتبدأ العديد منهن بالاستفسار عن سن حج المرأة، المسموح لها. 

ما هو سن حج المرأة؟ 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج، داخل المملكة عبر موقع الوزارة، مؤكدة السما للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم.

 وذكرت الوزارة، في بيان رسمي لها، أهم ضوابط التقديم، والتي جاءت على النحو التالي:

- وجود «هوية وطنية» للمواطنين أو «هوية مقيم» للمقيمين بالمملكة، بشرط أن تكون سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة على الأقل. 

- وعن سن حج المرأة، أكد البيان، إنه بالنسبة للراغبين في تأدية نسك الحج، سيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عاما.

- أن تكون أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج.

- يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

- يرجى على جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، والإنفلونزا الموسمية، والحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي ACYW قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

«الإفتاء» تجيب عن حج المرأة دون محرم

وكانت دار الإفتاء المصرية، أشارت في وقت سابق إلى السماح للمرأة بالحج دون محرم، وذلك خلال رده على سؤال: «هل يجوز السفر لأداء العمرة والحج من دون محرم فى صحبة آمنة؟».

وقالت «الإفتاء»: «يجوز للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة ما دام الأمن متحققًا فى سفرها وإقامتها وعودتها، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء؛ لما ورد فى الحديث عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعدى بن حاتم رضى الله عنه: (فوالذى نَفسِى بيَدِه لَيُتِمَّنَّ اللهُ هذا الأمرَ حتى تَخرُجَ الظَّعِينةُ مِن الحِيرةِ حتى تَطُوفَ بالبَيتِ فى غَيرِ جِوارِ أَحَدٍ) رواه أحمد.