رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

تحذير من مادة خطيرة في مستحضرات التجميل.. تتسلل إلى الجسم وتهدد البيئة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

12:31 م | الخميس 18 مايو 2023

اليشرة

تحب معظم الفتيات والسيدات، استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، للاهتمام بمظهرها والحفاظ على أناقتها، لكن كثير منهن لا يدركن مدى المخاطر التي تكمن خلف تلك المنتجات، التي يمكن أن تؤثر على الوجه بشكل سلبي مع مرور الوقت.

وكشفت إيمي راند، الأستاذة المساعدة في الكيمياء البيئية وعلم السموم بجامعة كارلتون، السر الذي يخفيه معظم مصنعو مستحضرات التجميل، في الوقت الذي قدم فيه موقع «مايو كلينك»، بعض النصائح للعناية بالبشرة بشكل طبيعي.

أضرار استخدام مستحضرات التجميل

أوضحت إيمي راند، أنها في أثناء فترة وباء كورونا، بدأت بالاهتمام بروتين العناية بالوجه، وجربت وضع التونر والمصل والكريم المرطب بشكل يومي، لتكتشف فيما بعد أن عديد من هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية تسمى مواد per- وpolyfluoroalkyl (PFAS)، والمعروفة أيضا باسم «المواد الكيميائية الأبدية»، وتستخدم كمكونات يمكن أن تجعل المنتجات مقاومة للماء وتدوم طويلا، وتساعدها على الانتشار بسلاسة عبر الجلد، وفقا لما نشره موقع «روسيا اليوم».

وذكرت البيانات الأوروبية، أن وجود حوالي 170 مكونا من المواد الكيميائية الأبدية في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، قد يساعد على إطلاق ما يزيد عن 80 ألف كيلو جرام منها إلى البيئة، بعد استخدام المنتج لمياه الصرف وتدفقات النفايات الصلبة.

تعد المواد الكيميائية الأبدية، من الملوثات البيئية وتتراكم أيضا، في الجسم، وخلال مسح أجرته وزارة الصحة الكندية، عن طريق أخذ عينات من الدم من آلاف الأشخاص ووجد عديد من المواد الكيميائية الأبدية، لدى جميع المشاركين.

وتأتي المصادر الرئيسية لتعرض الناس لتلك المواد، من خلال النظام الغذائي، من شرب المياه الملوثة أو تناول الطعام، مثل الأسماك أو اللحوم، فضلا عن أن الباحثون اكتشفت PFAS في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية في كندا، وشملت البرونزر، والكونسيلر، وكريم الأساس، وكريمات الحلاقة، وواقيات الشمس، والمرطبات، لذا حظرت الحكومة الكندية بعض منتجاتالتي تعتمد على تلك المادة، بما في ذلك حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، وأي مادة كيميائية تتحلل لإنتاج PFOA.

مستحضرات التجميل وزيادة مستويات «PFAS» بالجسم

تظهر الدراسات الوبائية، أن مستويات المواد الكيميائية الأبدية «PFAS» في الجسم، مرتبطة بالاستخدام المنتظم لمستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وبإضافة حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) بشكل متعمد إلى واقي الشمس، لتحديد ما إذا كانت مستويات الدم لدى شخص واحد سترتفع بعد التطبيق، تبين في غضون ثلاثة أسابيع، أن PFOA تعادل حوالي 10% من إجمالي الحمض في الجسم.

نصائح للحفاظ على البشرة بطرق بسيطة

بحسب ما نشره موقع «مايو كلينك» نقدم لكِ أهم نصائح العناية بالبشرة.

للحماية من الشمس:

من أهم طرق العناية بجلدك، حمايته من الشمس، إذ يمكن أن يتسبب التعرض للشمس طوال العمر في ظهور تجاعيد، وبقع الشيخوخة، وغيرها من المشكلات الجلدية الأخرى، ما يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا يفضل تجنب التواجد في أشعة الشمس، ويفضل استخدام كريم الوقاية من الشمس مناسب للبشرة.

ارتداء ملابس واقية:

غطِ بشرتك بقمصان منسوجة بإحكام ذات أكمام طويلة، وسراويل طويلة وقبعات عريضة الحواف، مع مراعاة إضافات الغسيل، التي تعطي الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معين من الغسلات، أو في ارتداء الملابس الخاصة الواقية من الشمس، المصممة خصيصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

اتباع نظام غذائي صحي:

يساعد النظام الغذائي الصحي على أن تبدو في أفضل حال، وحتى تشعر بذلك، تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الشحوم. 

مواجهة الضغوط:

الضغط النفسي غير المتحكم به، يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية، ويتسبب في ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى.