رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

معجزة طبية لتوأم ملتصق.. لن تتخيل شكلهما بعد عام من ولادتهما (صور)

كتب: أحمد عبدالسلام -

11:13 ص | الإثنين 15 مايو 2023

التوأم الملتصق

تحب «آني» و«إيسي» بيتسون أن تكونا قريبتين من بعضهما البعض، مثل حال التوائم الملتصقة، «لديهم كل هذه المساحة للعب فيها»، تقولها أمهم «هانا»، وهي تشير إلى غرفة جلوسهما حيث يرقدان كل منهما في سرير منفصل، «لكن يبدو أن هناك نوعًا من «المغناطيس الذي يجمعهما معًا».

تتحدث السيدة البريطانية هانا عن حال ابنتيها التوأم الملتصق البالغتين من العمر عام واحد بعد فصلهما، تضحك قائلة «لا تفهموني خطأ، فهما أخوات عاديات، دقيقة واحدة تلوحان وتصفقان مع بعضهما البعض بأيديهما، وفي اليوم التالي يتشاجران»، وفقا لـ«ديلي ميل».

التوأم الملتصق خضع لـ20 جراحة

التوأم «آني» و«إيسي» حالة نادرة أتيا إلى العالم في مارس من العام الماضي، وكانتا ملتصقتان من منطقة الصدر إلى الحوض، الآن وبعد مرور 14 شهرًا، هما من بين التوائم الملتصقة القلائل الذين خضعوا لعملية فصل شاقة ناجحة تمثلت في 20 جراحة دقيقة، «إنها معجزة حقًا»، تصف الأم حال ابنتيهما التوأمين.

7.5% نسبة نجاح فصل التوائم الملتصقة

وتحدث ولادة التوأم الملتصق نتيجة اضطراب وراثي، وتعد جراحة فصلهما محفوفة بالمخاطر. وربما لا تكفي كلمة «قليل» لوصف مدى ندرة نجاح عمليات فصل هؤلاء الفتيات الصغيرات، فما عليك سوى إلقاء نظرة على نتائج الإحصاءات في جميع أنحاء العالم، تحدث التوائم الملتصقة مرة واحدة من بين كل 60 مليون حالة، ومن هؤلاء، 7.5 في المائة فقط على قيد الحياة.

اختلاف كبير في طباع «إيسي» و«آني»

تصف الأم نمط حياة ابنتيها التوأم وكيف تعيشان في منزل العائلة الواقع في مقاطعة أنترم بمدينة تومبردج بأيرلندا، فعلى الرغم من كونهما توأم لكن توجد العديد من التناقضات في شخصيتيهما كما تقول والدتهما هانا: «إيسي اكتشفت صوتها وهي كثيرة الثرثرة، في حين أن (آني) دائما صامتة، وتنسى نفسها أمام التليفزيون».

الأم أنجبت بعد رحلة طبية شاقة استمرت 7 سنوات  

بدأ الزوجان رحلة الإنجاب بعد زفافهما عام 2016، وبعد عامين من الزواج لم يرزقا بأطفال وجرى إحالتهما إلى مركز الخصوبة NHS في بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية، وهناك أخبرهما أحد كبار موظفي المركز، بأنهما سيضطران إلى إنقاص وزنهما قبل أي تدخل طبي.

وبعد مرور عام خضعت هانا لعملية صغيرة، وطُلب من الزوجين الانتظار ستة أشهر أخرى قبل أن يتم إعطاؤهما دواء الخصوبة «كلوميد»، ولحسن الحظ، حملت «هانا» في مطلع صيف عام 2021، واكتشف الزوجة حملها في توأم يبلغ من العمر 12 أسبوعًا.

 

الكلمات الدالة