رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طريقة حفظ الأطعمة من التلف قبل اختراع الثلاجة على طريقة «أبلة نظيرة»

كتب: منة الصياد -

06:04 م | الأحد 14 مايو 2023

حفظ الأطعمة - تعبيرية

حفظ الأطعمة من التلف أمر حرصت عليه ربات البيوت على مر الأزمنة القديمة المختلفة حتى قبيل اختراع الثلاجة، للتمكن من تخزين أكبر كمية من المواد الغذائية الأساسية في المنزل، وحمايتها من التعرض للتلف، كي يجرى استخدامها بشكل متكرر حسب الحاجة.

كيف كان يتم حفظ الأطعمة قبل الثلاجات؟

لكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات، هو كيف كان يتم حفظ الأطعمة قبل الثلاجات، وهو ما نكشفه حسب ما قدمته نظيرة نيقولا أو المعروفة إعلاميًا بـ«أبلة نظيرة»، في كتابها الشهير «أصول الطهي»، قبل 81 عامًا.

داخل خزانة الكرار، وهو عبارة عن مكان معد لحفظ المواد الغذائية الطازجة داخل المنزل، ويجرى تصميمه في الجهة البحرية من البيت، كان يتم حفظ الأطعمة بأنواعها حسب ما قدمت أبلة نظيرة، مشيرة إلى مجموعة من النصائح التي تسهل عملية تخزين الأطعمة الجافة في المنزل قبل اختراع الثلاجات، والاحتفاظ بها بالكميات المرغوب بها، وهو ما نكشف عنه في التقرير الآتي:

1- المربى 

كان يجرى حفظها في مكان متجدد الهواء وجاف، مع الالتزام بعدم تحريك البرطمانات الخاصة بها إلا عند اللزوم، ويجب ألا تلاصق البرطمانات بعضها البعض.

2- العسل الأبيض

يجرى وضعه في أوان من الفخار أو أوعية من الصيني وتركه في مكان جاف أيضًا. 

3- الفواكه 

تُحفظ في مكان متجدد الهواء وجاف، مع ضرورة الكشف عليها من حين لآخر، وعدم تحريكها إلا عند اللزوم.

4- اللحوم

يجب حفظها في مكان بعيد عن الذباب والحشرات الطائرة مع تغطيته، ورشه بكمية من الدقيق المضاف إليه الفلفل.

5- الجبن 

كشفت أبلة نظيرة أنه يمكن تخزين الجبن البلدي كـ«القريش» حسب رغبة ربة المنزل، لكن الجبن المستوردة يجب شراءها أولا بأول للاستخدام.