رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تعرفي على الفرق بين الذهب المصري والسعودي.. «أنهي مصنعيته أعلى؟»

كتب: آية أشرف -

01:46 م | السبت 13 مايو 2023

الفرق بين الذهب المصري والسعودي 

الاستثمار في الذهب، مشروع اتبعته السيدات منذ القدم، لا حاجة لهن لدراسة جدوى أو تحليل للبيانات، فقط مراقبة الأسعار للشراء والبيع بأفضل سعر، فهو مشروع استثماري يحفظ الأموال على المدى البعيد، والحل الأمثل للكثير من الأمهات اللاتي يجدن في الذهب ذمة مالية خاصة بهن، يستفدن بها مستقبلًا، أو لبيعها والاستفادة من فارق السعر، أو حتى ادخاره كإرث مستقبلًا، ومع تزاحم السيدات على أماكن الصاغة المختلفة والمحلات، تلجأ بعضهن لشراء القطع الذهبية من الخارج، تحديدًا من دول الخليج والسعودية، للاستفادة بفارق السعر عند بيعها في السوق المصرية.

في هذا الصدد، أكد إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، أنه لا توجد فروق كبيرة بين الذهب المصري والسعودي، إلا في بعض الأمور الطفيفة وعلى رأسها التشكيل والمصنعية، ونستعرضها كالتالي:

الجودة

أكد إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب، لـ«هُن» أنّ الذهب المصري معروف بالجودة العالية عن باقي أنواع الذهب. 

المصنعية 

أشار رئيس شعبة الذهب، إلى أنّ الذهب المصري أقل مصنعية من الذهب السعودي: «هنا في رقابة كبيرة على الأسعار شراء وبيع، ومصنعيتنا أقل».

التشكيل

 التشكيل في مصر محدود لملائمة الذوق المصري فقط، لكن في السعودية السوق مفتوحة لملائمة الأذواق المتعددة من الهنود والعرب والباكستانيين وغيرها. 

تعرفي على الفرق بين الذهب المصري والسعودي

من جهته، أكد نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أنّ الذهب المصري يعد من أفضل أنواع المعدن الأصفر في تصنيعه، خاصة في مدى اندماجه مع العناصر الأخرى المضافة له، كما أنه واحدًا من الأنواع المشهورة بكفاءتها وجودتها، مشيرًا إلى أنّ المواد التي تضاف للذهب هي التي تتحكم في السعر. 

وأكد سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لـ«هُن» أنه لا يوجد فرق بين الذهب المصري والسعودي، فكلاهما بنفس الأعيرة: «صناعة العيار حاجة ثابتة دوليًا، فيه 18، و21، و14، و24، ومصر زي السعودية». 

وعن لمعان الذهب السعودي بشكل أكبر، ذلك يرجع إلى أنّ لونه مائلًا للاصفرار الصريح، مشيرًا إلى أنّ السبب هو الصناعة والتلميع فقط. 

الحكومة تقرر إعفاء الذهب الوارد من الجمارك وأسعار الذهب السعودي تتراجع

الجدير بالذكر أنّ الحكومة المصرية، كانت قد أعلنت إعفاء واردات الذهب مع القادمين من الخارج من الجمارك والرسوم فيما عدا ضريبة القيمة المضافة، وهو ما دفع العديد من السيدات، للسؤال حول أفضل نوع ذهب، وأسعاره، والفرق بينه والذهب المصري، خاصة بعدما تراجعت أسعار جرام الذهب في السعودية ليباع عيار 24 قيراطًا بسعر 242.47 ريال سعودي، ما يعادل 64.67 دولار أمريكي.