رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عشان تعرفي حقك.. هل يباع الذهب المستورد في مصر بنفس سعر المحلي؟

كتب:  نهى نصر -

11:03 م | الخميس 11 مايو 2023

الذهب

أسئلة عديدة تشغل السيدات  اللاتي يفضلن شراء الذهب من خارج البلاد كنوع من الاستثمار أو الزينة، تتعلق ببيعه في محال الصاغة وهل يباع بنفس السعر أم هناك فرق، خاصة بعد قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، عدا الضريبة على القيمة المضافة.

هل الذهب المستورد يباع بنفس السعر المحلي في مصر

وأوضح «نادي نجيب»، سكرتير شعبة الذهب سابقًا باتحاد الغرف التجارية في تصريحات لـ«هن» أن الذهب المستورد من خارج البلاد يباع في محلات الصاغة بنفس سعر الذهب المحلي ولا يتم الخضم منه بسبب الدمغة: «لو واحدة جات لي وعاوزة تبيع دهب مشترياه من بره عادي جدا بنشتريه ومفيش أي مشكلة وبنتعامل بنفس سعر الجرام المحلي».

هناك شروط لابد من توافرها قبل ذهاب السيدات لبيع الذهب المستورد لمحلات الصاغة في مصر، منها وجود الفاتورة التي تثبت صحة هذا الذهب وأيضا معرفة الجرامات، «المفروض اللي بيشتري ذهب من برا لازم يشتريه بفاتورة عشان تحميه ويثبت ملكيته ونوع العيار، ويتم شراؤه بسعر الجرامات التي في مصر».

الفرق بين الذهب المستورد والذهب المصري 

لا يوجد فرق بين الذهب المستورد والذهب المصري من حيث الجودة ولكن الفرق الوحيد بينهما يكون في السعر، «دي عيارات عالمية متفق عليها.. عيار 18 عندنا هو عيار 18 في إيطاليا، السبيكة عيار 24 في الذهب المصري هي السبيكة 24 في المستورد».

تابع «نجيب» أن الإعفاء من الضريبة الجمركية لا يشمل اللؤلؤ الطبيعي أو الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة أو المرصعة على المجوهرات والحلي بمعني  أن الذهب العادي غير المرصع بالأحجار الكريمة مثل الزمرد واللولي هو ما يتم دفع الضريبة المقررة عليه فقط، أما فيما يخص المشغولات المجهزة للتجميع والتصنيع فهي يقصد بها الجنيهات المصنعة أو السبائك».