رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعشاب تساعد على التقليل من آلام المعدة.. أبرزها الكمون والنعناع

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

08:36 ص | السبت 13 مايو 2023

توابل

في بعض الأحيان، يشعر الكثيرون بآلام في المعدة، نتيجة الأطعمة التي يتناولونها خلال يومهم، ما يجعلهم يشعرون بامتلاء معدتهم حتى وإن لم يتناولوا الكثير من الطعام.

ويستعرض «هن» خلال التقرير التالي، أفضل الطرق للتخلص من انتفاخ المعدة من خلال بعض الأعشاب التي يمكن إضافتها إلى مشروبكِ الصباحي مثل القهوة، وفقًا لموقع «healthsite»، وتصريحات الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، لـ«هُن».

أعشاب تساعد على التقليل من انتفاخ البطن

تساعد الأعشاب على مكافحة الغازات والانتفاخ، بالإضافة إلى أنّ اتباع نظام غذائي صحي، يعمل على التقليل من آلام المعدة والجهاز الهضمي، ومن خلال بعض الأعشاب التي تتكون معظمها موجود في المنزل، يمكنكِ التخلص من الانتفاخ، وفيما يلى بعض الأعشاب التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي:

الريحان

من الأعشاب المفيدة للمعدة بشكل كبير، إذ ثبت أنّ مستخلص أوراق الريحان، يعمل على التقليل من التهاب الغشاء المخاطي في المعدة عند الفئران التي تعاني من التهاب بها، كما يساعد تناول أوراق الريحان بانتظام على تهدئة المعدة.

البابونج

شاي البابونج مفيد للغاية لمن يعاني من مشكلات في المعدة، وتساعد هذه الأوراق على تهدئة الالتهابات، مثل التهاب المعدة، وتساعد أيضًا في منع القرحة.

البقدونس

يساعد البقدونس على حماية البطن من آلام الانتفاخ، كونه مدر للبول، ما يساعد على زيادة فقدان الماء والملح من الجسم، فضلًا عن منع الغازات والانتفاخ.

الكمون

 يعد الكمون أحد التوابل التي يمكن أن تحفز عصارة الجهاز الهضمي وتساعد فى علاج مشكلات المعدة مثل الحموضة وعسر الهضم.

الشبت

يهدئ الشبت المعدة، كونه مضاد للالتهابات ويجدد بطانة المعدة.

النعناع

يساعد النعناع على التحكم في تكوين الغازات المفرطة في المعدة، لأنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والبكتيريا تساهم في علاج الأعراض المصاحبة لالتهاب المعدة.

نصائح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية

- مضغ الطعام وفمك مغلق لتجنب ابتلاع الهواء.

- مراعاة شرب الكثير من الماء.

- يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف إذا كنت مصابًا بالإمساك.

- من الضروري تناول وجبات صغيرة خلال اليوم.

- الابتعاد عن الأطعمة المعلبة.

- تجنب تناول الكافيين المشروبات الغازية.