رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

معلومات عن مرض القراع الإنجليزي عند الأطفال.. مُعدي ويؤدي للصلع

كتب: أمنية شريف -

02:47 م | الإثنين 08 مايو 2023

مرض القراع الإنجليزي عند الأطفال

مرض القراع الإنجليزي للأطفال، مرض فطري يصيب الأطفال بسبب العديد من الأسباب التي ثؤثر على فروة الرأس، وهو يتشكل في صورة فراغات أو قشور متزايدة في صورة جيرية، تظهر على شكل جزء أو أجزاء محددة من الرأس مستديرة أو بيضاوية، ولا تعرف الكثير من الأمهات عن هذا المرض أو عوامل الخطورة وكيفية العلاج، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، كل ما يجب أن تعرفه الأمهات عن المرض، بحسب موقع «مايو كلينك»، المختص بشؤون الصحة العامة.

أنواع مرض القراع الإنجليزي للأطفال

مرض القراع الإنجليزي الذي يصيب الأطفال، هو من أكثر أنواع أمراض فروة الرأس انتشارًا، ويحدث الإصابة به بسبب عدوى فطرية شائعة، تهاجم فطريات الطبقة الخارجية لجلد فروة الرأس والشعر نفسه، ويصيب فروة الرأس في عدة أنواع وأشكال، وهي كالتالي:

- قد يحدث القراع في جزء معينا من الشعر، تصحبه التهابات حول منطقة إنبات الشعر، وسقوط الشعر، وهذا أكثر أنواع مرض القراع الإنجليزي للأطفال.

- أو يظهر الجزء المُصاب وكأنه بقعة ملساء تغطيها نقط سوداء.

- ظهور بقعة دائرية قشرية أو ملتهبة واحدة أو أكثر، ويتكسّر الشعر ابتداءً من فروة الرأس مباشرةً أو بالقرب منها.

- يتعرض بعض الأطفال للإصابة بمرض القراع الإنجليزي، الذى ينتشر بفروة الرأس على هيئة قشور جيرية مستديرة أو بيضاوية، ويؤدى بعد فترة إلى صلع ببعض مناطق الرأس، ويظهر في صورة قشور متزايدة متكتلة في عدة بقاع من فروة الرأس.

- ظهور بقع حمراء ملتهبة في فروة الرأس.

أسباب مرض القراع الإنجليزي للأطفال

أسباب الإصابة بمرض القراع الإنجليزي عند الأطفال، هو الإصابة بعدوى فطرية شائعة، عن طريق شخص مصاب أخر أو عن طريق مخالطة الحيوانات الأليفة، فالحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب تحمل العدوى دون ظهور أي أعراض عليها، وتهاجم فطريات الطبقة الخارجية لجلد فروة الرأس والشعر أي الفروة، وهذا ما يسبب ظهور مناطق متقشرة وحمراء، وظهور مناطق البقع الجلدية وسقوط الشعر.

أعراض القراع الإنجليزي عند الأطفال

وتظهر الأعراض في العديد من العوامل:

- ظهور بقعة دائرية قشرية أو ملتهبة واحدة أو أكثر.

- تكسّر عدة خصلات الشعر في منطقة محددة ابتداءً من فروة الرأس مباشرةً أو بالقرب منها.

- بقع يزداد حجمها ببطء وتظهر بها نقاط سوداء صغيرة.

- وجود مناطق ملتهبة أو مؤلمة في فروة الرأس.

علاج مرض القراع الإنجليزي

- يجب علاج مرض القراع الإنجليزي للأطفال في مراحل مبكرة، لأنه قد يؤدى إلى موت بوصيلات الشعر والإصابة بالصلع النهائي، لذا يجب توعية نفسك والآخرين بهذا المرض، والذهاب إلى الطبيب عند ظهور أي أعراض على فروة الرأس.

- عن طريق دهانات موضوعية قاتلة للفطريات، من خلال استشارة طبيب الأطفال، إذا فقد الطفل أي جزء من شعره أو أصيب بتقشير أو حكة في فروة الرأس أو عند ظهور أي تغيرات أخرى لست معتادة عليها في فروة الرأس.

- غسْل الرأس بالشامبو بانتظام.

- يجب التأكد من غسل الأطفال لأيديهم، لا سيما بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة، فإذا كانت لديك حيوانات أليفة أو حيوانات أخرى من الأنواع التي تشيع إصابتها بالسعفة، فينبغي عرضها على الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها من العدوى.

- تجنُّب مشاركة الأغراض الشخصية. 

- الحرص على نظافة أماكن النوم، والأكياس التي ينام عليها الأطفال مع تغييرها باستمرار، فقد تكون أكبر أسباب الإصابة بمرض القراع الإنجليزي للأطفال.