رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أسرع 4 طرق لإنضاج الموز الأخضر.. 30 ثانية في الميكروويف تنجز المهمة

كتب:  نرمين عزت -

09:37 ص | الثلاثاء 02 مايو 2023

طرق نضج الموز الاخضر

يشتري البعض الموز قبل نضوجه عمدًا، حتى يستمر لفترات طويلة، والبعض الآخر يتفاجأ ببعض الثمرات الخضراء التي تحتاج إلى أن تنضج، كي يتمتع أصحابها بطعمها المميز، وهناك عدة طرق تسرع من نضوج الموز، منها الميكرويف، وطرق أخرى مختلفة، منها ما ينتج غاز معين يحفز الموز، للوصول إلى قمة النضوج وطريقة التعليب في الأكياس الورقية، التي تحفز الموز على إنتاج الإثيلين، الذي يحفز عملية النضج.

أسرع 4 طرق لإنضاج الموز الأخضر

أول الطرق لنضج الموز الأخضر، هي التخزين مع فواكه عالية في إنتاج الإيثيلين، حسبما نشر موقع «Eat This Not That»، قالت جينيفر باليان، حاصلة على بكالوريوس العلوم واختصاصية تغذية، إن غاز الإيثيلين يُنتج عن طريق الموز نفسه، ويظهر بتركيزات أعلى عندما يصل الموز إلى ذروة النضج، وعند وجود غاز الإيثيلين من الفاكهة الناضجة بالفعل، ينتج الموز إنزيمات تكسر جدران الخلايا، مما ينتج عنه لحم أكثر ليونة وحيوية وطعم أحلى.

1- فواكه عالية الإيثيلين 

أشارت باليان، إلى أن الفواكه التي تعتبر عالية في إنتاج الإيثيلين هي التفاح والأفوكادو والطماطم والبطيخ والشمام، لذا يمكن أن يكون وضع الموز الأخضر إلى جانب حبة أو اثنتين من التفاح أو الطماطم، كافية لبدء عملية الإنضاج.

2- فريزر الثلاجة

حسب الخبراء في موقع «countryliving»، يعتبر الفريزير من الاشياء التي تساعد على نضج الموز، إذ لم يطهى، إذ ان كلا من درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة جدًا، تؤدي إلى تكسير الخلايا والنشويات في الموز، مما ينتج عنه ملمس ناعم وطري، وهي مرحلة نضج الفاكهة، يمكن وضع الموز دون نزع قشره في فريزر البراد لتجميده، ثم يتم فك التجميد، بعد عدة ساعات حتى يمكن أن ينضج بشكل فعال.

3- الميكروويف أو الفرن

ينصح الخبراء باستخدام الميكروويف لسرعة إنضاج الموز الأخضر، لكن بعد أن يتم صنع بعض الثقوب في جوانب ثمرة الموز باستخدام عود أسنان، ثم يتم تسخينها في الميكروويف لمدة 20-30 ثانية، وفحصها في كل مرة حتى تصل إلى القوام المطلوب، كما يمكن استخدام الفرن، لنفس الغرض، لكن يجب مراعاة تسخين الفرن مسبقًا إلى 150 درجة مئوية، ثم يتم وضع الموز على ورقة خبز داخل الفرن، لمدة حوالي 30 دقيقة.

4- طريقة الأكياس الورقية

من ضمن طرق نضج الموز بسرعة، طريقة الأكياس الورقية، وهي خطوة تشبه حفظه مع الفواكه، التي تنتج الإيثيلين، لأن تعبئة الموز بإحكام في أكياس بنية اللون على منضدة دافئة، يؤدي لاحقًا إلى حبس غازات الإيثيلين بالداخل وتحفيز عملية النضج.