رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أطعمة شهيرة ترفع نسبة السكر بالدم.. تجنبها

كتب:  نرمين عزت -

03:47 ص | الثلاثاء 02 مايو 2023

اكلات مضرة لمرضى السكر

مرض السكري من الأمراض الشائعة التي تنتشر بين ملايين البشر، هو ليس من الأمرض المنتشرة فحسب هو ايضًا من الأمراض التي يجب ان يتعامل معها المريض بحرص شديد، يعمل على تناول الأطعمة التي  تحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم، ولا تعمكل على رفع الأنسولين، يلتزم بممارسة الرياضة وتحليل السكر المستمر، لكن بحسب صحيفة «Daily Express» نُشرت دراسة بمجموعة من الفواكه المنتشرة التي ترفع نسبة السكر في الدم لمرضى السكر يجب ان يتجنبها.

فواكه ترفع نسبة السكر في الدم

على الرغم من اهمية الفواكه الا ان بعضها قد لا يكون الخيار الأفضل لمستويات السكر في الدم، وفقًا لروب هوبسون، استشاري التغذية، الذي قال ان هناك فواكه وخضروات تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويوضح مؤشر نسبة السكر في الدم معدل تكسير الجسم للكربوهيدرات إلى جلوكوز، مع تصنيف الأطعمة على أنها منخفضة أو متوسطة أو عالية.

قال هوبسون: «إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تتحلل بسرعة مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، ومنها البطيخ والبطاطس والفواكه المجففة التي تحتل مرتبة عالية في هذه النتيجة».

وأكد انه يمكن أن تجبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر فى الدم الجسم على محاولة إنتاج زيادة في الأنسولين لمواجهة الكربوهيدرات سريعة المفعول والنتيجة الشائعة لذلك هي الشعور بالجوع في غضون ساعتين إلى 3 ساعات، مما قد يجعل الشخص يتوق إلى المزيد من الطعام.

نصائح لمرضى السكر تجاه تتلك الأطعمة

يجب على مرضى السكري توخي الحذر مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات لأن قدرة الجسم على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم تنخفض بسببها

واكد موقع «هيلث لاين» البريطاني على ان هناك فواكه وخضروات اخرى الجزر، الشمندر، البنجر، الذرة الحلوة، الموز، البرتقال، المانجو، العنب، والكمثرى، يجب توخي الحذرعند تناولها، ولكن لا يجب أن تتخلى عنها تمامًا، وذلك لأن هذه الأطعمة الصحية لا تزال تحتوي على مغذيات مفيدة.

وعلى سبيل المثال، تعد البطاطس مصدرًا جيدًا للماغنيسيوم والبوتاسيوم و B6 والفولات وفيتامين C بينما تحتوي الفواكه المجففة على فيتامين C والمعادن مثل الكالسيوم والحديد.

اسباب انخفاص في الدم

بالنسبة لانخفاض السكر في الدم يرتبط بالطعام و الشراب، اذ يمكن أن يتسبب تخطي وجبات الطعام أو الاستمرار لفترة طويلة بدون وجبة أو وجبة خفيفة في الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم، وتشمل الأسباب الأخرى المتعلقة بالطعام والشراب ما يلي:

عدم تناول ما يكفي من الكربوهيدرات طوال اليوم، لا تأكل لساعات بعد أن تستيقظ في الصباح، النشاط البدني كذلك يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بشكل أكبر أو بقوة أكبر من المعتاد إلى خفض نسبة السكر في الدم.