رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«القومي للمرأة»: مسلسلات رمضان 2023 قدمت نماذج نسائية فاعلة تجاه المجتمع

كتب: يسرا البسيوني -

05:01 م | الأحد 30 أبريل 2023

المجلس القومي للمرأة

أطلق المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، التقرير النهائي لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان أبريل 2023، من خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي بالموسم الدرامي برمضان 2023 سواء على مستوى البرامج أو الدراما أو الإعلانات وكذلك الإذاعة، بالإضافة إلى رصد مواقع التواصل الاجتماعي لما لها من جمهور عريض.

تحليل مضمون الأعمال الدرامية

وصرحت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس ومقررة لجنة الإعلام، بأن هذا التقرير يعد بمثابة مرصد إعلامي تقوم به لجنة الإعلام للسنة الثامنة على التوالي منذ عام 2016.

وأكدت الدكتورة سوزان القليني أن اللجنة قامت باعتماد استمارة تحليل مضمون التي تم تصميمها واختبارها لرصد الأعمال الرمضانية لهذا العام 2023 على المستوى الدرامي والبرامجي والإعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي، وتشكيل فرق بحثية مكونة من 140 طالبا وطالبة بكليات الإعلام وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.

كما حرصت اللجنة على الوقوف على ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي من آراء وتعليقات حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الأعمال الرمضانية المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة وتوافق الأعمال مع الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة.

أضافت دكتورة سوزان القليني أن اللجنة قامت أيضا بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والعربية والمنصات الرقمية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسل، كما تم متابعة الإذاعة المصرية للتعرف على الاتجاهات العامة في تناول صورة المرأة المقدمة في رمضان.

كما تم التعاون مع لجنة الإعاقة بالمجلس برئاسة الدكتورة هبة هجرس لرصد صورة المرأة المعاقة، وكشفت المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الدرامي لعام 2023، الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية.

وأشارت المؤشرات إلى أن إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 15 عملا دراميا 11 في النصف الأول من رمضان و4 مسلسلات في النصف الثاني، وقدمت مسلسلات هذا العام خاصة البطولات النسائية العديد من الأدوار التي تدعم القيم التي طالما أكد عليها المجلس القومي للمرأة وهي تقديم النماذج الرائدة والفاعلة للمرأة المصرية تجاه خدمة المجتمع بشكل عام أو خدمة الأسرة المصرية.

وكشفت المؤشرات، أن مسلسلات هذا العام حملت الكثير من الرسائل التي تهم المرأة المصرية مثل: الوصاية على القصر والتمكين قضية الختان والزواج المبكر والتحرش والاغتصاب ودور الرائدات الريفيات في التوعية مثل: حضرة العمدة، عملة نادرة، جميلة، 1000 حمد الله على السلامة، حضرة العمدة، سره الباتع، ضرب نار، سوق الكانتو، مذكرات زوج".

تزايد الصورة الإيجابية للمرأة المصرية

وتابعت المؤشرات: كما سلطت المسلسلات الضوء على العنف والابتزاز الإلكتروني وهوس السوشيال ميديا كما في حضرة العمدة، جميلة، ضرب نار، تحت الوصاية، جت سليمة، تحت الوصاية"، وقضية الحق في التعليم "جت سليمة، عملة نادرة، حضرة العمدة".

وكشفت المؤشرات تزايد الصورة الإيجابية للمرأة المصرية المقدمة في الأعمال الرمضانية 58%، حيث تم التركيز هذا العام على صورة المرأة التي تتماسك في الظروف القهرية التي تعيش فيها والأدوار القيادية التي تقوم بها المرأة والمرأة المساندة الزوجة والأم والصديقة الداعمة والمرأة الطموحة التي تصمم على الحصول على حقها في التعليم واختيار شريك الحياة والميراث والدفاع عن أسرتها.