رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ساعة مستجاب بها الدعاء يوم الجمعة.. احرصوا عليها

كتب: أمنية شريف -

05:11 م | الجمعة 28 أبريل 2023

ساعة مستجاب بها الدعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة هو عيد في السماء والأرض، إذ أنه اليوم المنتظر للكثير من الناس، رجاءً من الله لاستجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات، ويرغب الكثيرون معرفة ما هي ساعة الاستجابة يوم الجمعة وماذا يفعلون للحرص عليها، وهو ما جاوب عليه الداعية الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب، أحد علماء الأزهر.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

قال «أبو بكر»، عبر مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، عن ساعة الاستجابة يوم الجمعة، وماذا يجب أن يفعل المسلمون، «قبل المغرب بساعة تتوضأ وتجلس في المكان الذي تصلي فيه لتخلو بربك، وتقل «أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه مئة مرة، ثم اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تفرج بها الهم وتزيح بها الغم وتسدد بها الدين وتحققق بها الآمال، 100 مرة أيضًا».

واستكمل حديثه، «وتكرر آية من سورة الكهف إلى أن تصلي المغرب، وثق أن الله يحقق لك ما تتمناه وأنه سيعطيك ما تدعو به، وهذه الآية وردت في سورة الكهف عندما أظلمت الدنيا في وجههم ولم يبق إلا الكهف يلجأوا إليه، «إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا».

وأكد «أنه يجب ترديدها إلى صلاة المغرب، ثم تردد الأذان وتصلي المغرب وأنت في السجود سترى عجب العجابي كرزق الله لأهل الكهف، وكما غير الله معالم الدنيا كلها من أجل نصرة أهل الكهف».

أدعية تدعو بها يوم الجمعة

أدعية أخرى تدعو بها يوم الجمعة، لاستجابة الدعاء من الله عز وجل:

- أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.

- يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

- اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

- سبحانك لا إله إلا أنت أسالك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

- اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

- اللهمّ نسالك في يوم الجمعة ادعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.

- اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

- اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

- بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.