رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ماذا نقول في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟.. «اللهم استرني على وجه الأرض»

كتب:  نرمين عزت -

03:07 ص | الجمعة 28 أبريل 2023

ماذا تقول في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟

يوم الجمعة هو اليوم المنتظر للكثير من الناس هو يوم الراحة من العمل، وعطلة الدراسة وفوق كل ذلك فيه ساعة إجابة يلتمسها المسلون ، فحتى لو انتهى العيد تأتي الجمعة لتصبح عيدًا للمسلمين لذلك يتساءل الكثر من الأمهات والأبناء: ماذا تقول في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟ حتى يستجيب الله لدعائهن، وتتحقق أمانيهن المتعلقة بذلك الدعاء وهو ما جاوب عليه الداعية الشيخ محمد أبو بكر جاد الرب عبر مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك».

ماذا تقول في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟

تتسائل الكثيرات عن ماذا تقول في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟ وهي الساعة التي ينتظرنها حتى يدعون الله بمطالبهن، وقال الشيخ محمد ابو بكر جاد الرب دعاء يوم الجمعة وهو من أجمل الدعوات الجامعة المستحبة بعد التوجة إلى الله بصدق، وخشوع ويقين بالله وتذلل إليه:« اللهم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت عقلي وديني، اللهم ثبت لي نفسي وارزقني حلالًا يكفيني وقني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض اللهم اغفر لي يوم العرض عليك».

شروط استجابة الدعاء يوم الجمعة

واستكمل «أبو بكر» دعاء يوم الجمعة قائلًا: «بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي واستغفر الله العظيم وأتوب إليه من كل ذنب علمته لو لم أعلمه، فعلته بقصد أو عن جهل» قال أهل العلم بعدما يفرغ الدفاع من هذا الدعاء يستحب أن يسمي ما يريد من حاجته سواء حاجة من حاجات الدنيا أو الآخرة، ثم ينتظر لأذان المغرب ويستحب أن يكون على طهارة، وأن يكون في مكان مقرب من الله -سبحانه وتعالى- سواء في المسجد أو المسجد النبوي أو أي مكان يشعر أنه مقرب من الله، كذلك يختم الدعاء بالصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، عند الشعور باستجابة الدعاء على الداعي أن يفرح ويحمد الله عليه.

كما قال «أبوبكر» إن عدم استجابة الدعاء ليست سببا للحزن لأنها تصرف عن البنى آدم شر لا يعلمه، وضرب مثلا بفرح الصحابة عندما يصرف عنهم الله سوءا بعدم استجابة الدعاء، وقال إن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة مختلف عليها من قبل أهل العلم، ويعتقد الكثير بالإجماع أنها آخر ساعة بعد العصر وقبل المغرب.