رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منخفض جوي يضرب مصر ويسبب سقوط الأمطار.. كيف تتجنب آثاره على صحتك؟

كتب: نهى نصر -

01:55 م | الأربعاء 26 أبريل 2023

سقوط أمطار

تقلبات جوية شديدة تشهدها البلاد خلال الفترة الخالية، ما بين ارتفاعا وانخفاض في درجات الحرارة، إذ تسود تارة الأجواء الصيفية، وتارة أخرى يكون هناك انخفاض في درجات الحرارة، ما يجعل المواطنين في حالة من الحيرة التامة، عند التعامل مع الطقس، من حيث ارتداء الملابس الصيفية أو الشتوية.

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان رسمي، تفاصيل حالة الطقس، مشيرة إلى وجود ارتفاع في درجات الحرارة اليوم الأربعاء، بسبب تعرض البلاد لمنخفض جوي قادم من الصحراء الغربية، حيث يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، بينما يكون مائلا للبرودة ليلا على أغلب الأنحاء، ومن المتوقع أن تشهد البلاد شبورة مائية في الصباح الباكر ونشاط للرياح والأمطار الخفيفية.

طرق تفادي الطقس السيئ

فيما يخص استمرار سقوط الأمطار لمدة 3 أيام في نهاية الأسبوع، أوضحت هيئة الأرصاد، أن البلاد سوف تتعرض لمنخفض جوي قادم على سطح البحر المتوسط، يعمل على تكاثر السحب المنخفضة الممطرة.

وهناك عدة طرق تساعد على تفادي الطقس السيئ، منها ارتداء الملابس المناسبة، نتيجة لذلك نصحت الأرصاد، بارتداء الملابس الخريفية، خاصة أثناء الخروج من المنزل ليلا، من أجل تجنب مخاطر الطقس.

ويجب على مرضى الحساسية والربو مراعاة تطبيق كل التدابير الوقائية اللازمة للوقاية من الفيروسات التنفسية، مثل: غسل الأيدى بالماء والصابون جيدًا، خاصة قبل لمس الأنف والفم والعين، والتباعد الجسدي عن الآخرين، وارتداء الكمامة حال الخروج للشارع، وأيضا البعد عن التدخين، وكذا تناول المشروبات التي تعمل على تقوية المناعة، بحسب موقع «مايو كلينك».

طرق التعامل في وقت الطقس الحار

في حالة الطقس الحار، الذي يسيطر على البلاد خلال فترة النهار، يفضل تجنب الوجبات الغنية بالبروتينات، لأنه يمكن أن تزيد من حرارة التمثيل الغذائي أو عملية حرق الدهون، ويدفأ الجسم، وأيضا الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ من الضروري عدم ترك الجسم محتاجا للماء، لذا يفضل شرب الماء بشكل منتظم، لأن الجفاف من الممكن أن يسبب إرهاقا شديدة.

ومن المتوقع أن يشهد طقس الخميس، فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، إلى جانب نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة، على أن يشهد طقس يومي الجمعة والسبت المقبلين، فرص سقوط امطار خفيفة أيضا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.