رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عالم فلك يكشف مفاجأة للسيدات.. تنبأ بموعد العيد من 133 سنة فما القصة؟

كتب: آية أشرف -

05:48 م | الخميس 20 أبريل 2023

موعد عيد الفطر

يترقب المواطنون موعد أول أيام عيد الفطر 2023، إذ تفصلنا عنه بضع ساعات، إلا أن لم يُحدد بعد موعد أول أيام عيد الفطر 2023 رسميًا، في انتظار استطلاع الهلال، الأمر الذي أحدث جدلًا واسعًا في البيوت المصرية، خاصة بدى السيدات وربات المنازل اللاتي ينتظرن معظمهن استقبال عيد الفطر يوم السبت، إذ تبحث كلًا منهن عن مساحة للانتهاء من الأعمال المنزلية والتفرغ للعبادة أخر يوم في رمضان وداعًا للشهر الفضيل واستعدادًا لاستقبال العيد. 

جدل بين السيدات على الفيسبوك

وتساءلت السيدات على منصات التواصل الاجتماعي، عن موعد عيد الفطر، إذ تضع كلًا منهن خططًا وترتيبات لاستقبال العيد، على أمل أن يأتي الشهر الفضيل 29 يوما وليس 30 يومًا. 

مفاجأة.. عالم فلك يتنبأ بموعد العيد من 133 سنة

مفاجأة كبيرة أطلقها الأزهري شريف سعد، بعدما وضع دليلًا لتنبؤ وتوقع أحد الكُتاب القدامى المُخضرمين، محمد مختار باشا، جمع بين علم الفلك والعلوم العسكرية، تنبأ من قبل بأول أيام عيد الفطر المبارك 2023، أو بالأحرى يوم تمام شهر رمضان لهذا العام، في كتابه: «التوفيقات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنكية». 

ودون «شريف سعد» عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: «بمناسبة الجدل حول إن العيد الجمعة أو السبت، من 133 سنة كان فيه عالم فلكي اسمه محمد مختار باشا توقع أن العيد السنادى هيكون يوم السبت 22 أبريل في كتاب اسمه (التوفيقات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنكية)».

وأشار سعد إلى أنّ التنبؤ أصاب موعد بداية شهر رمضان أيضًا هذا العام، قائلًا: «بالمناسبة توقع بداية رمضان السنادي صح 23 مارس».

وحول غاية الكتاب أكد الأزهري إن الكتاب قائم على تحديد السنين الهجرية من سنة 1 إلى سنة 1500 هجري ومقارنة شهورها بالشهور الإفرنكية والقبطية، مؤكدًا أن أول طبعة للكتاب سنة 1311 هجريا 1890 ميلاديا.

كانت السيدات الأكثر تفاعلًا مع المنشور المتداول على «فيس بوك»، إذ شارك العديد من السيدات على صفحاتهن، باحثات عن الخبر اليقين للانتهاء من طقوس العيد، لينتظرن إعلان دار الإفتاء المصرية باعتبارها المصدر الرسمي المنوط بالأمر.

استطلاع الرؤية

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكد في لقاء تلفزيوني، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فمن المقرر إن هلال شهر شوال  يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، الخميس ٢٠ أبريل، في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي