رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض تستلزم الذهاب إلى المستشفى.. «لو هتاكل الرنجة والفسيخ فى العيد»

كتب: غادة شعبان -

01:33 م | الخميس 20 أبريل 2023

الرنجة والفسيخ في العيد

تعتبر الأسماك المملحة، واحدة من أهم الأنواع التي يفصل الكثير من الأشخاص تناولها بكثرة في أوقات متفرقة، خاصة أيام عيد الفطر المبارك، وتنظيم مائدة شهية لذيذة من مختلف الأصناف من الرنجة والفسيخ، لكن يبقى الهاجس الذي يسيطر على الكثير من السيدات، هل هناك أعراض تستلزم الذهاب إلى المستشفى بعد تناول تلك الأنواع وما هي الفئات التي يمنع عنها تناولها، ويقدم «هُن» إجابة عن السؤال المتداول «لو هتاكل الرنجة والفسيخ في العيد، أعراض تستلزم الذهاب للمستشفى».

لو هتاكل الرنجة والفسيخ في العيد.. أعراض تستلزم الذهاب للمستشفى

حذرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من مخاطر تناول الفسيخ والرنجة، في الأعياد خاصة عيد الفطر، وأعراض تستلزم الذهاب للمستشفى، كالتالي:

- من بين الأعراض التي يمكن أن يسببها تناول الفسيخ والرنجة والموالح، هي الجفاف والذي يضر بصحة مرضى الكلى كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث الجلطات.

- تناول الأسماك المملحة من الفسيخ والرنجة، يمكن تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، كونها تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.

- من بين الأعراض التي يمكن أن تستلزم الذهاب للمستشفى بعد تناول الفسيخ والرنجة في الأعياد هو تسرب الغشاء البلوري في الرئة، نتيجة لتناول الأملاح التي تؤدي إلى تورم القدمين.

أعراض تستلزم الذهاب للمستشفى

 - كما أن الأعراض التي يجب أخذها في الاعتبار بعد تناول الفسيخ والرنجة في الأعياد، هي زغللة العين أو الإصابة بازدواجية الرؤية.

- ارتخاء الجفون.

- جفاف الحلق والحنجرة.

- صعوبة في النطق.

- تناول الفسيخ والرنجة يمكن أن يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب.

- الرنجة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بشلل التسمم الممباري والنزلة المعوية.

- صعوبة في البلع.

- الإحساس بالدوار.

- ضعف العضلات.

خطورة تناول الفسيخ والرنجة في العيد

وفي حالة  لوهتاكل الرنجة والفسيخ في العيد، فإن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناوله مثل الحوامل، كونها تشكل خطورة على الصحة، كما يمكن أن تؤدي تخزين الأملاح في الجسم وارتفاع ضغط الدم.