رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبير استزراع سمكي يكشف مواصفات الفسيخ الفاسد والسليم.. لون الخياشيم بيفرق

كتب: مريم حنفي -

09:28 م | الأحد 16 أبريل 2023

فسيخ

تشهد محلات الأسماك المملحة خلال الفترة الحالية، إقبالا من جانب المواطنين الأقباط على شراء الفسيخ والرنجة، وذلك بمناسبة شم النسيم، وفي إطار هذا أعلن جهاز حماية المستهاك اليوم عن ضبط 250 كيلو جرام فسيخ مجهول المصدر، لذلك يقدم «هن» في السطور التالية بعض النصائح للمواطنين للتفرقة بين الفسيخ الصالح للتناول وتجنب تناول الفسيخ الفاسد. 

علامات الفسيخ السليم والقابل للتناول 

من جهته، قال مازن الصواف، خبير الاستزراع السمكي، في تصريحات خاصة لـ«هن»، إن هناك العديد من العلامات الظاهرية التي تكون موجودة على الفسيخ الصالح للتناول، منها أن يكون جلد السمكة سميكا، وأن يتميز أيضا بلمعان، وأن تتسم خياشيم السمكة بالون الفاتح المائل إلى الأحمر الدموي وليس الأحمر الغامق. 

وأكد «الصواف» أن لا بد أن تكون رائحة الفسيخ مقبولة، وليست عفنة غير مقبولة تكون ناتجة عن بكتيريا التعفن أو البكتيريا غير الهوائية، بالإضافة إلى أن جسم الفسيخ لا بد أن يكون طبيعي وغير منتفخ ويكون متماسكا. 

مواصفات الفسيخ الفاسد

وأوضح خبير الاستزراع السمكي، أن من العلامات الظاهرة على الفسيخ الفاسد ويمكن بسهولة للمواطن أن يلاحظها، لون الخياشيم الذي يميل الي الغمقان بشكل مبالغ فيه، أو أنفصال رأس السمكة عن الجسم بسهولة نتيجة عدم تماسكهما، وقد يكون لحم السمكة غير متماسك مع الشوك أو العمود الفقري للسمكة، كما يكون جسم السمكة منتفخ وذات رائحة كريهة غير مقبولة للمواطن. 

مبيعات الفسيخ في شم النسيم هذا العام

وأشار مازن الصواف، إلى أن نسبة مبيعات الفسيخ الفترة الحالية ضئيلة، نظرا لأن شم النسيم هذا العام يأتي مع شهر رمضان المبارك، ومن المتوقع أن ترتقع نسبة المبيعات بعد الشهر الكريم.