رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

جعفر العمدة يصل البرلمان.. كيف تكسب الزوجات الخلع بدون علم الزوج؟

كتب: آية أشرف - بسمة شطا -

06:58 ص | الإثنين 17 أبريل 2023

مسلسل جعفر العمدة

أثار مسلسل جعفر العمدة للمخرج والمؤلف محمد سامي، بطولة محمد رمضان، جدلا واسعا فى الشارع المصري، بعدما سلط الضوء على أزمة الخلع الأمريكاني، وهي عبارة عن لجوء الزوجة إلى رفع قضية خلع، ويصدر حكم لصالحها دون معرفة الزوج عن طريق الإخطار على عنوان خاطئ، وهو ما حدث خلال حلقات العمل، ما دفع البرلمان للتحرك سريعا من أجل تعديل قانون الخلع، بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي.

جعفر العمدة يغير قوانين الخلع والبرلمان يتحرك

تسبب النجاح والجماهيرية الكبيرة التي حققها مسلسل جعفر العمدة فى الشارع المصري والعربي، وكذلك الاهتمام بأحداث العمل في مختلف الأوساط، النظر بشكل كبير في الكثير من القضايا التي يطرحها، ويلقي الضوء عليها، من أجل وضع طريقة لمواجهة هذه القضايا، وهو ما حدث بالفعل، إذ تقدم أحد أعضاء مجلس الشعب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، بشأن الخلع الأمريكاني.

وطالب النائب، بضرورة وضع إجراءات صارمة في قضايا الخلع، وتعديل القانون، بما يضمن حق الزوج في الدفاع عن نفسه أمام القاضي، مؤكدًا أنه يجب أن يكون الخلع في مثل تلك الحالات بعلم الزوج، وأن يكون لديه الفرصة أن يقف هو أو وكيله أمام القاضي ويقدم دوافعه، ليصدر بعدها القاضي حكمه «بعلم الزوج»، سواء بالخلع أم لا؟ مستندا إلى تسليط مسلسل جعفر العمدة على هذا النوع من الخلع.

حقوقية: ممكن الزوج يتخلع من غير علمه وهناك حل واحد

ردت جواهر الطاهر، مديرة برنامج الوصول للعدالة بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، على الأمر مؤكدة أن الأصل في هذه القضايا مثال الطلاق الغيابي أو الخلع بدون علم الزوج، هو معرفة الطرفين ومثولهم أمام المحكمة، قائلة: «في ستات كتير بتتطلق غيابي ولزوج بيعيش معاها وهو مطلقها ومش معرفها، وكذلك قضايا الخلع بقت ممكن الزوجة تخلع الزوج وتتحايل على الأمر حتى لا يعلم».

وأوضحت جواهر الطاهر، خلال حديثها لـ«هُن» الحيلة، التي قد تلجأ لها الزوجات أحيانًا، إذ يضعن عنوان للتواصل مع الزوج خاطئ، حتى لم تستطيع المحكمة الاستدلاء عليه، ومن ثم تحصل على الحكم، وهذا خطأ كبير وغير قانوني.

وأكدت مديرة برنامج الوصول للعدالة بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، أن الحل الوحيد هو مثول الطرفين أمام المحكمة والاستماع لهم، سواء في قضايا الطلاق الغيابي، أو الخلع، موضحة أن المؤسسة بالفعل تقدمت بمشروع قانون المادة 77، لرفض القضايا الغيابية، وإجبار الطرفين على الحضور حتى يتم إطلاق الحكم، لحفظ حقوق الطرفين. 

مسلسل جعفر العمدة

مسلسل جعفر العمدة تأليف وإخراج محمد سامي، وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق، وإنتاج شركة ميديا هب «سعدي- جوهر»، بطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقى، إيمان العاصى، مى كساب، منة فضالى، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدى بدر، أحمد فهيم، عماد صفوت، فتوح أحمد سلوى عثمان، فريدة سيف النصر، جورى بكر، طارق النهرى، أحمد عبد الله، إحسان الترك وضيف الشرف بيومى فؤاد.

تدور الأحداث في إطار اجتماعي شعبي، حول جعفر العمدة «محمد رمضان» وهو في العقد الرابع من عمره، لديه 3 زوجات، ويمتلك شركات للمقاولات، ويدخل في العديد من الصراعات، سواء فى عمله أو بعيدا عن العمل، ثم يقابل خلال مشواره «عايدة» زينة، ويتعرف عليها، وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت، كما يعيش جعفر مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه واختطافه من قِبل مجهولين، ولا يعرف إذا ما كان حيًا أو أصابه مكروه.