رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عادة احذر منها بعد الإفطار مباشرة.. تزيد معدل ضربات قلبك

كتب: نرمين عزت -

03:56 ص | السبت 15 أبريل 2023

عادة احذر فعلها بعد الإفطار مباشرة

مع اختلاف الطقس وتباين درجات الحرارة حيث الارتفاع المفاجئ ثم الانخفاض مرة أخرى، يسعى الكثير من الناس إلى الحصول على حمام بارد أو ساخن بعد الإفطار، وهي عادة برغم عدم انتشارها على مدى واسع إلا أنها موجودة، وبسبب أضرارها نشرت صحيفة «timesofindia»، بعض سلبياتها والتي يعرضها التقرير التالي، وفقا لموقع «healthline» البريطاني.

أضرار الاستحمام بعد تناول الإفطار مباشرة

بعض العادات المنتشرة تعكس ثقافات البلاد، لكن حول العالم هناك عادة تسبب الكثير من الأضرار، وهي الاستحمام بعد الإفطار مباشرة، إذ انهم يأخذون حماما دافئا او دشّا للحصول على الاسترخاء، لكن تلك العادة في الوقت ذاته تنشط في الجسم عملية تدعى نشاط فرط الحرارة، وهذه العملية ترفع درجة حرارة الجسم الداخلية بمقدار درجة أو درجتين.

بالنسبة للجسم فإن حرارته المتوازنة تعمل على تحفيز الجهاز المناعي، العصبي، وكذلك الغدد العرقية التي تساعد في التخلص من السموم، ولا يجب زيادة درجة حرارته، ذلك لأن الجسم بالفعل في زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم، وهذا الدفء اللطيف الذي يشعر به الأفراد في أجسامهم بعد تناول وجبة ترضيهم هو في الواقع توجيه الجسم لتدفق الدم المتزايد إلى الأعضاء الهضمية، ومع الاستحمام مباشرةً بعد تناول الطعام يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب، الأمر الذي يجعل صاحب تلك العادة يشعر بعدم الراحة عندما تكون المعدة ممتلئة.

بالإضافة إلى عدم الشعور بالراحة وزيادة معدل ضربات القلب فإن الاستحمام يربك جسمك لأنه بدلا من زيادة تدفق الدم الى جهازك الهضمي، يعاني جسمك من فرط الحرارة الناجم عن الماء.

الوقت المناسب للاستحمام بعد وجبة الإفطار 

وبحسب صحيفة «timesofindia» لتجنب الأضرار الناتجة عن الاستحمام بعد الإفطار مباشرةً، يجب أن ينتظر الشخص لمدة 2-3 ساعات على الأقل بعد الأكل للاستحمام، ويمكن أيضا الاستحمام قبل الأكل لأنه يجعلك تشعر بالانتعاش والتجدد والاستعداد للأكل.

فإذا كنت تميل إلى الاستحمام مباشرة بعد الإفطار، يجب أن تنتظر قليلاً لأن هذا يؤخر الهضم حيث يبدأ الدم حول المعدة بالتدفق إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما الذي يجب تجنبه أيضًا في وقت تناول الطعام؟

بطبيعة الحال ، فإن عادة الاستحمام بعد الإفطار  ليست العادة الوحيدة التي تُروى بأنها ليست جيدة للهضم، لكن هناك مجموعة من العادات لا يجب أن تقوم بها بعد تناول الطعام مباشرة منها التالي:

تفريش أسنانك

يعتبر غسل الأسنان من العادات التي يمارسها الكثير بعد تناول الطعام مباشرة، ولا يعلمون أنها يمكن أن تؤدي إلى تغطية أسنانك بجزيئات الأطعمة شديدة الحموضة، بدلاً من حماية أسنانك بالفلورايد ، ينتهي بك الأمر بإيذاء لثة الأسنان عند تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل مباشرة، ومن الأفضل أن تنتظر 30 دقيقة أو تغسل أسنانك عند الاستيقاظ وقبل النوم مباشرة.

ممارسة التمارين الرياضية 

قد يؤدي التمرين بعد تناول الطعام، في بعض الحالات ، إلى تحسين أداء التمرين، لكن ربما لا ترغب في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية فورًا بعد تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويُنصح بالانتظار لمدة 45 دقيقة على الأقل لبدء التمرين بعد تناول وجبة دسمة ، سواء لممارسة التمارين أو لعملية الهضم.