رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أخطاء غير مقصودة يجب تجنبها عند الطبخ.. قد تعرضك للأمراض

كتب: منة الصياد -

01:32 ص | الثلاثاء 31 يناير 2023

عادات خاطئة عند الطهي - تعبيرية

طهي الأكلات وإعدادها يعد واحدا من المهام الأساسية التي تتواجد داخل كل منزل، لكن مع القيام بتلك العادة اليومية قد تقع بعض ربات البيوت في أخطاء دون قصد، يمكن أن تكون بمثابة عامل للإصابة بالأمراض المختلفة خاصة مشاكل المعدة.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها cdc، يُقدر أن واحدًا من بين كل سنة أمريكيين يصاب بالتسمم الغذائي، بسبب اتباع بعض الأخطاء غير المقصودة عند طهي الأكلات، والتي كشف عنها عدد من خبراء الطهي العالميين.

نصح خبراء الطهي بضرورة اتباع بعض إرشادات السلامة عند طهي الأغذية والتعامل معها داخل المطبخ، وذلك وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.

ومن بين تلك الأخطاء شيوعًا عند إعداد الأكلات داخل المطبخ:

1- عدم غسل اليدين

يعد غسل اليدين هو القاعدة الأساسية قبل القيام بالطبخ، ومع ذلك ينسى العديد من الأشخاص اتباعها، إذ قال الدكتور روبرت جرافاني، الأستاذ الفخري لعلوم الغذاء بجامعة كورنيل الأمريكية، إن غسل اليدين يقلل من انتشار البكتيريا.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يمكن أن تنتقل الجراثيم من الأيدي غير المغسولة جيدًا، إلى الأسطح أو الأشخاص، وكذلك إلى طعامك.

2- غسل الدواجن واللحوم في الحوض

في حين أن شطف الفاكهة والخضروات يعد دائمًا فكرة جيدة ومهمة، حيث إنها قد تحمل جراثيم ضارة مثل الليستريا، والإي كولاي، والسالمونيلا، إلا أنه على النقيض يجب تجنب تجنب شطف اللحوم النيئة، فقد ينشر رذاذ الصنبور بكتيريا خطرة حول المطبخ.

وصرح جيمس روجرز، مدير تقارير المستهلك لأبحاث واختبار سلامة الأغذية الأمريكي، بأن غسل اللحوم النيئة لا يزيل أي بكتيريا مسببة للأمراض، ويمكنه أن يلوث مطبخك وأي طعام يتم تركه على المنضدة، ولحسن الحظ، يتم قتل البكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة عند طهيها خاصة في الفرن.

3- استخدام نفس الأواني عند التعامل مع اللحوم النيئة والمطبوخة

الأمر ذاته عند استخدام أواني الطهي نفسها للتعامل مع اللحوم سواء النيئة أو المطبوخة، حيث يمكن أن تكون ضارة بالصحة.

4- نسيان تخزين بقايا الطعام في غضون ساعتين

يجب التخلص من بقايا الطعام الذي تُرك لأكثر من ساعتين، وإلا فإن البكتيريا المسببة للأمراض يمكن أن تبدأ في الظهور به.

5- عدم استخدام مقياس حرارة اللحوم

يتم عادة تحديد مدة طهي اللحوم بالنظر إليها فقط، لكن أظهرت الأبحاث أنه لا يمكنك معرفة ما إذا كان الطعام قد تم طهيه جيدًا بمجرد النظر إلى لونه أو قوامه، وبدلاً من ذلك، استخدمي مقياس حرارة اللحوم لتحديد ما إذا كان الطعام قد نضج جيدًا أم لا، حيث يجب أن تصل درجة حرارة اللحم البقري والأسماك  إلى 145 درجة فهرنهايت.