رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

5 خطوات آمنة لتنظيف فرن مطبخك.. تخلصي من هذه الأشياء

كتب: منة الصياد -

03:17 ص | الأحد 08 يناير 2023

تنظيف الفرن - صورة أرشيفية

تنظيف الفرن الخاص بمطبخك يعد من المهام المنزلية الصعبة بعض الشيء، نظرًا للشعور بالحرص الشديد عند محاولة تنظيفه، لكن يمكن القيام بهذا الأمر في خطوات بسيطة وآمنة، تجعله في حالة جيدة لوقت طويل مع تجنب حدوث أي مشكلات.

وحسب ما قدم موقع mymove العالمي، يمكن تنظيف الفرن الخاص بمطبخك في عدة خطوات سهلة وآمنة، والتي تتمثل في:

1- قومي بإيقاف تشغيله وإزالة كل شيء

تأكدي أولًا من إيقاف تشغيل الفرن وتبريده، وقومي بإزالة كل شيء من فرنك، بما في ذلك الرفوف، ومقاييس الحرارة، وبطانات الفرن، وما إلى ذلك.

2- ضعي المنظف 

في هذه الخطوة تأكدي من وجود زوج من القفازات المطاطية القوية في متناول يدك لحماية يديك من المنظفات القاسية، يمكنك إما استخدام منظف فرن تشتريه من المتجر أو يمكنك صنعه بنفسك باستخدام صودا الخبز والماء، وبعد ذلك قومي بتغطية الأسطح الداخلية للفرن، بما في ذلك الباب والجوانب، بالرش أو المعجون، وانتبهي بشكل خاص لأي مناطق دهنية وزوايا وأركان وشقوق.

اتركي المنظف على الوجه للمدة المطلوبة، كما هو مدرج في الزجاجة، وإذا كنت تستخدمين معجون صودا الخبز، فمن الجيد تركه طوال الليل أو لمدة 12 ساعة على الأقل إن أمكن، وبعد ذلك، باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش قديمة، قومي بإزالة كل الرماد الزائد من قاع الفرن. 

3- نظفي الرفوف

في غضون ذلك، قومي بتنظيف رفوف الفرن بإخراجها من مكانها ورشها بمنظف الفرن ووضعها في كيس قمامة كبير، وتركها تنقع في الوقت المحدد.

4- امسحي الفرن 

في صباح اليوم التالي، أو بعد مرور الوقت المناسب، توجهي إلى الفرن بقطعة قماش مبللة وامسحي المعجون المجفف أو منظف الفرن الذي اشتريته من المتجر، واستخدمي قطعة قماش كاشطة إذا لزم الأمر لإزالة أي بقع أخرى.

5- أعيدي الرفوف

قومي بإزالة الرفوف من الكيس واشطفيها في الحوض بالماء الساخن والصابون، واستخدمي إسفنجة أو أداة كاشطة أخرى حسب الحاجة للتخلص من أي بقع لزجة، وجففي الرفوف وضعيها في الفرن مرة أخرى.