رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة تقلل الشعور بالاكتئاب.. واجهي معاناتك بالخضروات الورقية والشيكولاتة

كتب: نرمين عزت -

08:13 م | الجمعة 06 يناير 2023

أطعمة تقلل الشعور بالاكتئاب

مع بداية فصل الشتاء وغياب الشمس لفترات طويلة، تتأثر الحالة المزاجية لبعض السيدات، اللائي يتمكن منهم ما يعرف بـ«اكتئاب الشتاء»، وهناك أطعمة تقلل الشعور بالاكتئاب، تنهي فترات المزاج السيئ العصيبة، لتفتح المجال أمام الاستمتاع بأوقات أفضل، منها الخضروات الورقية، التي تحتوي على حمض الفوليك.

أطعمة تقلل الشعور بالاكتئاب

نستعرض مجموعة أطعمة تقلل الشعور بالاكتئاب، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، لعل أبرزها اللبن والقهوة والخضروات والورقية والجزر والشيكولاتة، وفقا لموقع «Webmad» البريطاني.

الجزر والسبانخ والبطاطا

يعد تناول الجزر، من أهم الأطعمة التي تساهم في تقليل الشعور بالاكتئاب، لأنه غني بالبيتا كاروتين، التي يمكنكِ الحصول عليها أيضًا، من اليقطين والسبانخ والبطاطا الحلوة والشمام، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المغذيات تعمل على تقليل الاكتئاب. 

الديك الرومي وفول الصويا

يحتوي الديك الرومي على بروتين التربتوفان، الذي يستخدمه الجسم لصنع السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ، تلعب دورًا رئيسيًا في علاج الاكتئاب، إذ تعمل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب من خلال استهداف الطريقة التي يستخدم بها دماغك السيروتونين، كما يمكنك الحصول على نفس التأثير الذي يحسن المزاج، من الدجاج وفول الصويا.

اللبن

يساعد اللبن، على تقليل الشعور بالاكتئاب، لأنه مصدر جيد لفيتامين د، الذي يتسبب نقصه في الجسم بالشعور سوء الحالة المزاجية.

الخضروات الورقية

تساهم الخضروات الورقية في تقليل الشعور بالاكتئاب، لأنها مليئة بحمض الفوليك، الذي تحتاجه خلايا دماغك للعمل بشكل جيد، والذي يساعد في الحماية من الاكتئاب.

القهوة

يمكن أن تكون جرعة من الكافيين بمثابة نقلة تساعدك على الشعور بمزيد من التحفيز، لكن إذا كنتِ تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، يجب عدم التعرض لها، لأن بعض الدراسات تشير إلى أنها قد تزيد أعراضك سوءًا، أما في الحالات العادية، أوضح الباحثون أن تناول كوب من القهوة، يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالاكتئاب.

الشيكولاتة تقلل الشعور بالاكتئاب

قالت الدكتورة نهى محمود، أخصائية التغذية، في حديث سابق لـ«هُن»، إن تناول الشيكولاتة يعتبر من أكثر الأنواع، التي تساعد على تغيير المزاج، وترفع هرمون السعادة، وتزيد من طاقة الشخص، كما تقلل من مستويات القلق، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من الإصابة بنوبات القلب، والسكتات الدماغية، ناصحة بتناول الشيكولاتة الداكنة التي تساعد على الوقاية من الأمراض وتعزز المناعة.