رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

الرقية الشرعية للأطفال في 4 خطوات.. على نهج رسول الله

كتب: منة الصياد -

03:07 ص | الخميس 15 ديسمبر 2022

الرقية الشرعية للأطفال - تعبيرية

الرقية الشرعية للأطفال أمر تحرص عليه الأمهات من حين لآخر، وذلك لحماية صغارهن من أن يمسهم أي سوء، سواء الإصابة بالأمراض أو الحسد، أو الأزمات المختلفة ما بين النفسية والعصبية، وغيرها من المشكلات الأخرى، وعادة ما يتم البحث عن الخطوات الصحيحة لكيفية القيام برقية الصغار داخل المنزل في خطوات بسيطة.

وبدوره قدم الدكتور عثمان عويضة، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خطوات الرقية الشرعية للأطفال بشكل صحيح، والتي لا تحتاج وقتًا ولا جهدًا كبيرًا من الأمهات.

خطوات الرقية الشرعية للأطفال

وكشف «عويضة» عن خطوات الرقية الشرعية للأطفال، خلال مقطع فيديو، عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، بمنصة الفيديوهات «يوتيوب»، قائلًا إن خطواتها تتمثل في الآتي:

1- قراءة سورة الفاتحة.

2- قراءة سور «الإخلاص»، «الفلق»، «الناس» بالنفخ في اليدين.

3- تكرار الخطوتين السابقتين 3 مرات.

4- ثم المسح باليدين على جسم الطفل.

واستشهد أمين الفتوى خلال حديثه بما كان يقوم به نبي الله، صلى الله عليه وسلم، أثناء رقيته لحفيديه الحسن والحسين، رضي الله عنهما، قائلًا: «كان سيدنا النبي يرقي الحسن والحسين، يعوذهم بالمعوذات، الإخلاص والفلق والناس يقرأهم، ثم يمسح عليهم».

القواعد الصحيحة للرقية الشرعية

أما عن القواعد اللازمة للقيام بالرقية الشرعية، فكشفت عنها دار الإفتاء المصرية في عدة شروط أساسية، تتمثل في: الوضوء، ثم أداء صلاة ركعتين بنية قضاء الحاجة، الأولى قبل صلاة الفجر، ثم قراءة الرقية الشرعية، والأخرى عقب صلاة العصر، ومن ثم القيام بخطوات الرقية مرة ثانية، ما يعني قراءتها مرتين في اليوم.

ولفتت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، إلى ضرورة الاستعانة بقراءة التعويذات النبوية الشريفة، وهي: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»، مع الإكثار من التضرع للمولى عز وجل بالدعاء.