رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لتقليل المخاطر.. 5 أطعمة غنية بالبروتين مفيدة لمرضى السكري

كتب: نرمين عزت -

11:05 م | الأحد 11 ديسمبر 2022

6 أطعمة غنية بالبروتين مفيدة لمرضى السكري

عند الإصابة بالسكري، يجرى منع مجموعة من الأطعمة، أشهرها السكريات والنشويات، حتى لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، لكن يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في السيطرة على نسبة السكر وتحسين مقاومة الأنسولين.

ولتجنب مخاطر ارتفاع السكري، هناك 5 أطعمة غنية بالبروتين مفيدة لمرضى السكري، منها البيض ولحم الدجاج والفول والسمك، وغيرها التي يستعرضها «هن» في التقرير التالي:

5 أطعمة غنية بالبروتين مفيدة لمرضى السكري

لتجنب مخاطر ارتفاع السكر في الدم، يمكن للمريض الاعتماد على مجموعة من البروتينات المفيدة لصحة الجسم.

- أولًا: البيض

تناول البيضة كاملة لا يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول؛ لأنه يحتوي على كوليسترول جيد مفيد لصحة القلب، وله العديد من الفوائد الأخرى، منها تعزيز صحة الجهاز المناعي.

في تصريح سابق لـ«هن» قالت الدكتورة مروة شعير، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة: «البيض مصدر غني بالبروتين، كما أنه غني بالعناصر المغذية للجسم يعطيه فترة إشباع طويلة، غني بمادة الكولين وهي مادة هامة للذاكرة والتحصيل الدراسي».

- الفول والفاصوليا

لتجنب مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم يجب تناول الفول في وجبة الإفطار، لأنه مصدر غني بالبروتين الصحي، وعلى الرغم من احتواء الفول والفاصوليا والعدس على بعض الكربوهيدرات، إلا أنها غنية أيضًا بالألياف، والاستهلاك المنتظم لتلك الوجبات يمكن أن يساعد في تنظيم السكر في الدم.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب على فيتامين «سي» ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهابات، لذلك فهي تدخل ضمن الـ6 أطعمة الغنية بالبروتين المفيدة لمرضى السكري؛ لأنها منخفضة أيضا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يجعلها من الاكلات الجيدة للتحكم في مستويات السكر في الدم والوزن.

الأسماك الدهنية:

تحتوي الأسماك الدهنية على مجموعة كبيرة من أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكنها تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات، فضلا عن أن السمك أيضا مصدر غني بالبروتين، بالإضافة إلى السلمون، ومجموعة أخرى للأسماك الدهنية منها السردين والسمك المملح وسمك السلمون ووجودهم في النظام الغذائي لمريض السكر يحافظ على توازن نسبة الكوليسترول، وفقًا لموقع «روسيا اليوم» و«Healthline».

- الفواكه:

يحتاج مريض السكر إلى الفواكه الغنية بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات في نظامه الغذائي، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، على سبيل المثال تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تقلل الكوليسترول وتحسن مستويات السكر في الدم، كما تقلل احتمالية تسبب التوت الأزرق في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتواه العالي من الألياف.