رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة تساعد على العلاج من أمراض المعدة..«الخضراوات الورقية أساسي»

كتب: نرمين عزت -

04:47 م | الأحد 13 نوفمبر 2022

سيدة تعاني من مشكلات في المعدة

مشكلات المعدة من أكثر الأمراض المنتشرة، وذلك كونها تحدث بسبب الأكلات غير الصحية أحيانًا، ويكون سببها أيضًا الحالة النفسية وأسباب أخرى منها التهاب المعدة والذي يكون سببه الإصابة بعدوى الجرثومة مثلًا، والاستخدام المفرط لمضادات الالتهابات.

وتساهم بعض الأطعمة والنصائح الغذائية في التخفيف من الأعراض، لكن يجب مراجعة الطبيب، وفي التقرير التالي يقدم «هن» أطعمة تساعد على العلاج من أمراض المعدة. 

أطعمة تساعد على العلاج من أمراض المعدة

أطعمة تساعد على العلاج من أمراض المعدة، منها الغنيّة بمضادات الأكسدة، فهي تساعد في التخفيف من التهاب المعدة، ومن أهم مصادرها الفواكه والخضراوات مع ضرورة الابتعاد عن الحمضيات.

ومن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، الآتي:

الخضراوات الورقية.

التوت.

التفاح.

ثانيًا: الأطعمة الغنية بالألياف

في حوار سابق لـ«هن» قال الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية والسمنة إن الأطعمة الغنية بالألياف من الأطعمة التي تساعد على العلاج من أمراض المعدة، إذ تساعد على التخلص من التقرحات التي تصيب بطانة المعدة وتساعد على علاج التهاب المعدة.

ومن أهم تلك الأطعمة المكسرات، والبقوليات، وبذور الشيّا، والكتان أيضًا من المصادر المهمة للألياف، كما يُنصح بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الجلوتين، مثل: الشوفان. 

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

بعد معرفة الأطعمة التي تساعد على علاج أمراض المعدة، قدم الدكتور أشرف عبدالله، أخصائي تغذية، في تصريحات تلفزيونية، مجموعة من النصائح الخاصة بالأطعمة التي تساعد في علاج التهاب المعدة وأسبابها وأعراضها، وأوضح حلال حديثة أن التهاب المعدة والقرحة والحموضة وجرثومة المعدة كلها تأتي تحت توصيف «عسر الهضم»، عبارة عن مجموعة من الأمراض تتواجد أعلى البطن.

أما بالنسبة لأعراض ذلك الألم، الذي ينتج عن الحموضة أو القرحة أو الالتهاب، عبارة عن حرقة في الصدر، ألم من أعلى البطن حتى الصدر، غثيان وأحيانا تجشؤ، الشعور بطعم الحامض في الفم.