رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مبادرة «أجيال جديدة» تزامنا مع قمة المناخ.. لرفع وعي الأطفال بالتنمية المستدامة

كتب: أمنية شريف -

03:02 ص | الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

مبادرة أجيال جديدة

تزامنًا مع مؤتمر المناخ تأتي العديد من المبادرات على هذا الهامش لتعليم الجميع أهمية وأهداف التنمية المستدامة والحد من تأثير النشاط البشري السلبي على البيئة والمناخ، وكيف نكون في كوكب نظيف وصديق للبيئة، ومبادرة «أجيال جديدة» تساعد ما تفعله البلاد لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها من خلال الأطفال، لذلك نقدم لكم من خلال «هن» ما هي مبادرة «أجيال جديدة» وما أهدافها.

قالت نور جلال، أحد مؤسسي مبادرة أجيال جديدة، لـ«هن»، إن المبادرة تعتمد بشكل أساسي على الأطفال في المدارس من سن الحضانة حتى الصف السادس الابتدائي، لتعلميهم أهداف التنمية المستدامة الـ17 وكيف أن يساعدوا في تكوين بيئة نظيفة من خلال تعريفهم معنى المصطلحات البيئية ومساعدتهم في معرفة كيف أن يكون لهم دور فعال في تكوين بيئة دون ملوثات وانبعاثات ضارة.

وأضافت «نور» لـ«هن»، أنهم يفعلون الكثير من الأنشطة للأطفال من خلال ورش لتعليمهم عدة أنشطة لإفادة البيئة وهي كالتالي:

- ورشة تعليم المصطلحات:

‏يتم تلقين الأطفال فيها للمعلومات والمصطلحات البيئية ليكون لديهم الوعي بمفهوم هذه المصطلحات ولا يحدث لبس أو خلط للمفاهيم.

- ورشة إعادة التدوير:

‏من خلالها يعلموا الأطفال إعادة تدوير الأشياء التي في نظرهم قد تكون غير مستخدمة مثل باقي ورق الكشاكيل الخاصة بهم فممكن إعادة استخدامها في عمل اللوحات أو حاويات للأقلام، وعملوا من بواقي الورق كرتونات وصناديق وضعوا عليها أهداف التنمية المستدامة.

- ورشة بواقي الطعام:

‏وتكون الورشة عبارة عن تعليم الأطفال كيف يحصلوا على الطعام الكافي لهم فقط وما يحتاجونه ليأكلوه دون ترك باقي الطعام، لأن وجود باقي الطعام يعني إلقاءه في القمامة وهو ما يضر بالبيئة.

- ورشة الزراعة:

يتعلم الأطفال فيها إذا فاض بواقي طعام منهم يذهبوا للبر ويضعونه للقطط والعصافير ويتأكدوا من أنهم أكلوا كل الطعام. ‏

- ورشة التلوين:

‏يلون الأطفال من خلال الورشة مجسمات الكوكب النظيف بالألوان المبهجة ليحتفلوا بوجودنا على كوكب نظيف.

- ورشة استكشافية: ‏

يروا من خلال النظارات المعظمة الحشرات على الأشجار وتركيبة ورق الأشجار ومكونات البيئة.

ونوهت «نور» عن أنه يتم التحضير لعرض مسرحي كتبت فيه مسرحية وستعرض في المدارس عن التنمية المستدامة وأعربت عن تمنياتها لوصول المبادرة إلى جميع أنحاء العالم لتعليم الأطفال القدرة على تلبية احتياجات الحاضر دون الإخلال بالأجيال القادمة والمحافظة على صحة كوكب الأرض والمناخ.