رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير من وضع البصل على الكشري في هذه الحالة.. يؤدي إلى أضرار خطيرة

كتب: منة العشماوي -

01:48 ص | الخميس 27 أكتوبر 2022

طبق كشري

الكشري من الأكلات الشعبية المفضلة لدى الجميع تقريبا؛ إذ لا يختلف عليه الأشخاص، ويقبلون على تناوله سواء من المحال في الشارع أو بالمنزل، ولكن يجب اتخاذ الحذر من إضافة البصل عليه في حالة معينة، نوضحها في السطور التالية.

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، عبر «هن»، من البصل المحمر الذي يضاف على طبق الكشري؛ إذ أنه يعتبر من مكونات هذا الطبق الأساسية، في حال كان لونه داكن، أي شبه محروق، لأنه في هذه الحالية يكون مركب الأكريلاميد قد تكون، وهو مضر جدا على الصحة.

أضرار البصل المحمر على الكشري لهذا السبب

وذكر أستاذ علوم الأغذية، أن عندما يتم تحمير البصل على النار، ويصل لدرجة لون داكنة جدا، أي تصل للاحتراق، من الممكن أن تؤدي على المدى البعيد إلى إصابة الشخص بالسرطان، خاصة أن عندما يجرى تقطيع البصل يكون غير متساوٍ، ما يجعل القطع الصغيرة في الطاسة تتحمر أولًا، وتظل موجودة مع الشريحة الكبيرة حتى تنتهي الأخيرة، ما يجعلها تحترق، بحسب وصفه.

مركب الأكريلاميد

ومركب الأكريلاميد يتكون عندما يتعرض المنتج إلى درجة حرارة مرتفعة من الزيت أو على النار مباشرة، ويتحول إلى لون داكن جدا، أي أسود، ما يسبب على المدى البعيد، في حال الاستمرار في تناول الأكل بهذه الطريقة، إلى الإصابة بالسرطان، بحسب أستاذ علوم الأغذية.

وشدد «الحوفي» على أنه يجب التخلص من شرائح البصل، التي تحول لونها من الذهبي إلى الداكن، والتركيز على عدم تسويتها حتى مرحلة اللون الأسود، من أجل أن يستفيد الشخص من فوائد البصل، ولا يفقد قيمته.