رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بعد وفاة طفلتي منيا البصل.. أطباء يحذرون من بدائل الأدوية «إلا في حالة واحدة»

كتب: منة الصياد -

06:25 م | الأربعاء 05 أكتوبر 2022

الطفلتين

فاجعة شديدة استيقظت عليها منطقة منيا البصل بمحافظة الإسكندرية، عقب وفاة طفلتين «إيمان محمد»، 7 سنوات، وشقيقتها «سجدة» 5 سنوات، بعد حقنهما بعلاج بديل أودى بحياتهما عقب لحظات من حصولهما عليه. 

 

طبيب يعلق على واقعة الطفلتين

وبشأن ذلك، كشف الدكتور محمد كيلاني، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، خلال حديثه لـ«هن»، خطورة الحصول على البدائل العلاجية دون الرجوع إلى استشارة الطبيب المختص في الحال.

وشدد استشاري طب الأطفال على ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص في حال تغيير العلاج المطلوب، وذلك حتى لا يتعرض الطفل إلى الحساسية التي قد تثار بسبب عدم قبول الجهاز المناعي لبعض الأجسام المتواجدة بالعلاج ذاته، وبهذا يمكن الحصول على البديل العلاجي في حالة موافقة المختص فقط.

حساسية المضاد الحيوي قد تؤدي إلى الوفاة 

فيما كشفت سوزان المهدي، طبيبة صيدلانية، أن هناك بعض الحالات التي تعاني من حساسية الجسم لبعض أنواع المضادات الحيوية، لذلك يلزم قبل الحصول عليها، إجراء ما يسمى اختبار الحساسية تحت الجلد، وذلك لأنه في حال ظهورها على المريض فإنها تؤثر على عضلة القلب وعملية التنفس ما يسبب الوفاة، إذا لم يتم التعامل معها سريعًا «لازم قبل أي حقنة مضاد يتعمل اختبار حساسية تحت الجلد، لأنها لو ما تلحقتش بسرعة بتموت في الحال».

تفاصيل واقعة طفلتي الإسكندرية

واقعة الطفلتين الشقيقتين، بدأت بعد أن تلقت الجهات الأمنية بلاغًا من والدتهما، كاشفة عن توجهها في البداية لإحدى الصيدليات لصرف مضاد حيوي كتبه الطبيب لطفلتيها، ولكن لم يكن متوافرا، فأشارت عليها عاملة بعلاج بديل حقنت به ابنتيها، فشعرتا بإعياءٍ شديدٍ ونُقلتا على إثره للمستشفى حيث توفيتا.