رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب جفاف الشفايف للحامل.. تابعي تغيرات جسمك

كتب: نرمين عزت -

05:33 م | السبت 22 أكتوبر 2022

أسباب جفاف الشفايف للحامل

تعاني الكثير من النساء في فترة الحمل من أعراض مختلفة مثل الضغط المرتفع واكتئاب الحمل والأنيميا ثم اكتئاب ما بعد الولادة، لكن أهم تلك الأعراض هي جفاف الشفايف التي قد يصاحبها تشققات، لهذا السبب يعرض «هن» أسباب جفاف الشفايف للحامل.

أسباب جفاف الشفايف للحامل

من أهم أسباب جفاف الشفايف للحامل هو أنها لا تشرب الماء الكافي، حيث يحتاج الجسم للكثير من السوائل أثناء الحمل، وتزداد الكمية المطلوبة مع نمو طفلك، إذا لم تقومي بزيادة شرب السوائل، فقد تواجهين أعراض الجفاف، مثل جفاف الشفاه والجلد.

السبب الثاني لتعرض الحامل لجفاف الشفايف هو زيادة القيء والإسهال والتي تحدث غالبًا أثناء الحمل، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الجفاف بشكل عام بالإضافة لذلك قد يكون السبب في جفاف الشفايف هو ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب احتباس الماء وتعرض الجلد للجفاف والتشقق.

التغيرات في شكل الجسم

يمر الجسم بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، بما في ذلك النمو السريع للطفل، وعندما تتمدد بشرتك لاستيعاب نمو الطفل، تفقد مرونتها ورطوبتها، ويؤدي هذا التمدد إلى جفاف الجلد وتعرضه للكدمات، وفقًا لموقع«verywell family».

أسباب وعلاج جفاف الشفايف في الشتاء

الشتاء من أسباب جفاف الشفايف، حسب الدكتور وليد سليمان أخصائي الجلدية والتجميل خلال برنامج «السفيرة عزيزة»: «سبب جفاف الشفايف في الشتاء هو أننا مبنعطش عشان كده مبنشربش مياه كثيرة مما يؤدي إلى جفاف البشرة والشفايف بسبب قلة المياه».

وأضاف أخصائي الجلدية: «جفاف الشفايف بسبب قلة المياه لأنها منطقة ضعيفة نسيجها خلوي رقيق غير باقي الجسم، عشان كده علاج جفاف البشرة والشفايف في الشتاء بشرب الماء كثيرًا».

وتابع: «هناك حل آخر لعلاج جفايف الشفايف باستخدام زبدة الشفافيف والعسل، والزيوت الطبيعية لأهميتها للشفايف زي زيت اللوز».