رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

أسباب جفاف الشعر عند الرجال.. و4 طرق فعالة لعلاجه

كتب: مريم النادي -

04:45 م | الأحد 30 يناير 2022

جفاف الشعر

يعاني الرجال والنساء من جميع الأعمار من جفاف الشعر، الذي يعد إشكالية للكثيرين لما يسببه من إزعاج وقله ثقة في النفس لديهم، فالأمر يتطلب فقط إدراك الأسباب وعمل بعض التغييرات في روتين العناية بالشعر الخاص بك، لذا تقدم «هن» أسباب جفاف الشعر وكيفية التعامل معه وفقا لموقع «Bold Sky».

الإفراط في استخدام الشامبو

يؤدي الاستخدام المفرط إلى تجريد الشعر من زيوته الوقائية مما يؤدي إلى جفافه، والرجال أصحاب الشعر المجعد والمتعرج أكثر عرضة للجفاف، من الأفضل استخدام شامبو يعتمد على نوع شعرك إذا كان شعرك جافا، ومن الأفضل غسله بالشامبو كل 3 أيام.

التعرض المستمر للشمس

يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلف الطبقة الخارجية من شعرك، والتي تحمي الطبقات الداخلية للشعر وتساعد على حبس الرطوبة، ونتيجة لذلك يمكن أن يصبح شعرك جافا وهشا.

الماء الساخن

للماء الساخن تأثير مماثل على شعرك مثل جهاز تمليس الشعر، فهو يضر فروة الرأس ويجعل الشعر أكثر ضعفا، وإذا كنت معتادا على غسل شعرك بالماء الساخن، فقد تعاني مع الوقت من تساقط الشعر وجفافه، يعد الماء البارد أو الدافئ قليلا اختيار أكثر أمانا.

منتجات الشعر

قد تسبب منتجات الشعر التي تحتوي على مكونات كيميائية قاسية في جفاف الشعر، لذا لا بد من تجنب المنتجات التي تحتوي على كحول.

صبغات الشعر الملون

تتطلب مقدارا كبيرا من الاهتمام، وذلك لأن عامل التبييض الكيميائي المستخدم في صبغات الشعر يضر بالشعر عن طريق تدمير تركيب البروتين الموجود فيه.

ضعف الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، إذ يتم تحفيز نمو الشعر، فيمكن أن يؤثر كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاطها على نمو شعرك وبالتالي يؤدي إلى جفافه وتقصفه.

كيفية التعامل مع الشعر الجاف

استخدام كمية أقل من الشامبو

حاول تقليل من استخدام الشامبو في الأسبوع إذا كان شعرك يميل إلى الجفاف، والأفضل استخدام شامبو مصمم خصيصا للشعر الجاف.

استخدام الماء البارد

يساعد الماء البارد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة أثناء غسله.

اتركه ليجف في الهواء

يجب ترك الشعر يجف في الهواء ومنع الحرارة الضارة من تجفيف شعرك، بالإضافة إلى استخدام إعداد حرارة عند تجفيف شعرك بالمجفف.

التدليك بالزيت

قم بعمل تدليك لفروة شعرك بالزيت في الليلة السابقة لغسل شعرك بالشامبو، ومن الأفضل استخدم زيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون أو زيت الأرجان.

وأوضح الدكتور وائل غانم استشاري جراحة التجميل خلال تصريحات تلبفزيونية أن العامل الوراثي أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال، فهو منتشر عند كثير من الشباب خصوصا في فترة الشباب، وأيضا العادات الغذائية الخاطئة وتناول الوجبات السريعة، وكذلك للحالة النفسية السيئة دور كبير في التأثير على الشعر وتساقطه، وتؤدي بعض الأمراض إلى ضعف المناعة وبالتالي تساقط الشعر.