رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الرجال يشيخون أسرع من النساء ويصبحون 4 سنوات أكبر

كتب: روان مسعد -

10:30 م | الإثنين 10 أكتوبر 2022

شيخوخة الرجال- صورة تعبيرية

قال الخبراء الباحثون إن الرجال يتقدمون في السن بشكل أسرع من النساء، حيث وجد الباحثون في مجال مكافحة الشيخوخة أن الرجال في الخمسينيات من العمر يكونون أكبر بيولوجيًا بأربع سنوات من نظرائهم من الإناث، في المتوسط، والفجوة موجودة بالفعل في العشرينات من العمر، وفقًا لأول دراسة من نوعها، في هذا المجال بحسب ما نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تفاصيل الدراسة

قارن العلماء العمر الزمني لآلاف المتطوعين، عدد أعياد ميلادهم، مقابل العمر البيولوجي، وتم إجراء ذلك باستخدام الاختبارات التي تقدر تدهور الجسم بناءً على علامات دقيقة مرتبطة بـ الحمض النووي، وعلى الرغم من أن الدراسة كشفت عن فجوة الشيخوخة، يعتقد الأكاديميون الفنلنديون أنها ضاقت بمرور الوقت.

قال فريق من جامعة Jyväskylä، إن مؤشر كتلة الجسم كان أحد العوامل الرئيسية الأخرى وراء الاختلاف بين الجنسين في الشيخوخة، حيث يميل الرجال إلى زيادة الوزن أكثر من النساء.

يمكن أن تساعد النتائج، التي نُشرت في دورية The Journal of Gerontology: Series A، في تفسير سبب عيش النساء لفترة أطول من الرجال، حيث يبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للمرأة في بريطانيا 83 مقابل 79 فقط للرجال، في الولايات المتحدة، تميل النساء إلى العيش حوالي خمس سنوات أطول.

تتبع البحث الأعمار البيولوجية لـ 2240 زوجا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين منفصلتين حسب أعمارهم، وتم تقسيم أحدهم إلى متطوعين تتراوح أعمارهم بين 21-42، بينما نظر الآخرون إلى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 50-76.

كان حوالي 151 من الأزواج التي تمت دراستها أخًا وأختًا ما سمح للباحثين بالتحكم في جيناتهم وأنماط حياتهم أثناء نموهم، وقدروا عمرهم البيولوجي، واستخدم البحث أربع ساعات جينية مختلفة في محاولة للحصول على أدق تنبؤ ممكن بالعمر البيولوجي.

كما قاموا بقياس سنوات المشاركين في التعليم بدوام كامل، ومؤشر كتلة الجسم، ومستويات التدخين والشرب والنشاط البدني لمعرفة العوامل التي قد تؤثر على سرعة تقدمهم في السن.

أشارت النتائج إلى أن الرجال كانوا أكبر سناً من النساء في جميع المجموعات عند استخدام جميع الساعات، باستثناء واحدة، الاختلاف الذي كان واضحًا في سن الرشد أصبح أكبر مع تقدمهم في العمر، حيث قفز من 1.2 سنة إلى 4.3.

ظلت الفجوة قائمة عندما أخذ الفريق في الحسبان جميع العوامل الوسيطة، مما يشير إلى أن هناك شيئًا وراثيًا في النساء كان يبقيهن أصغر سناً.

وقالت آنا كانكانبا، باحثة الدكتوراه والمؤلفة الرئيسية للدراسة: وجدنا أن الرجال أكبر سناً من الناحية البيولوجية من النساء في نفس العمر الزمني، والفرق أكبر بكثير لدى المشاركين الأكبر سنًا.