رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

محامية توضح خطوات استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة

كتب: شريف سليمان -

06:20 م | الأحد 18 سبتمبر 2022

رشا صبري

قالت المحامية رشا صبري، إن الميراث يتم الحصول عليه بعد الوفاة وسداد الديون، وذلك عبر الأنصبة الشرعية على حسب الورثة، موضحةً: «لا يوجد قوانين للمواريث، لأنها من الشريعة، سواء مسلمين أو مسيحيين، ولو كتب الوالد أملاكه في أثناء حياته أو بعضها فإنها تكون خارج حدود الميراث».

التريند المثار 

وأضافت خلال حوارها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، على قناة dmc، من تقديم شيرين عفت وسالي شاهين: «التريند الذي كان مثارا مؤخرا هو الأعمام الذين طردوا البنتين من بيتهما، وأصبحا من غير سكن، وحل هذا الأمر هو أن يتنازل الأب عن أملاكه لبناته وأولاده في حياته، ودار الإفتاء أجازت هذا الأمر».

وتابعت: «في حالة وجود إرث يوزع على بنت وأعمامها عند وفاة الوالد، فإن نصيب الابنة يكون 50% من التركة وأعمامها 50%، وإذا كان هناك ابنتين يحصلان على ثلثي الميراث، وعموما فإن للبنت عندما يتم الاستيلاء على ميراثها أن تجري ما يسمى بالقسمة الإجباري أو التمكين».

لا تتركوا ذرية ضعيفة

وأوضحت المحامية رشا صبري: «أقول للآباء لا تتركوا ذرية ضعيفة من بعدكم، والدين جاء فيه ذلك، يجب على كل أب أن يؤمن بناته، وعموما البنت من حقها أن ترث في الأرض والمال، وإذا حدث أن رفض الأهالي أن ترث البنات من الأرض، يجب على الابنة عمل إعلام وراثة، ثم توكيل محامٍ، وتجميع الأوراق والذهاب إلى قسم الشرطة وإثبات حالة امتناع الأهالي عن تسليم الميراث إذا كان الأهالي يرفضون».

وأشارت إلى أنه «بعدها يأتي الدور على النيابة، وإذا رفض الأهالي وصمموا على موقفهم فإن هناك تهمة يكون الحبس فيها من 6 شهور إلى سنة وغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه، وعموما يجب أن نختار المحامي بشكل مناسب وأن نجهز ورقنا، فلا يجب أن نذهب إلى المحكمة أو الضابط بورق ناقص».

وشدد المحامية رشا صبري، على أن «البنت في حاجة إلى أن يؤمنها والدها وهو على قيد الحياة أكثر من الولد، تحتاج إلى شراء الشقة وأن تحصل على المال؛ لأنها الحلقة الضعيفة، ومع ذلك، فإن الشرع والقانون ضمنوا حقوقها، لكن البنت لا تبحث عن حقه».

الأوراق المطلوبة

كما نوهت إلى أنه حتى تتمكن الفتاة من استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة، عليها أن تُحضر بعض الأوراق والمستندات، منها:

-  صورة كارنية النقابة، وصورة التوكيل للمحامي.

-  طلب موجه لرئيس محكمة الأسرة لاستخراج إعلام الوراثة.

-  أصل شهادة الوفاة

-  4 دمغات محاماة.

-  صورة من بطاقة مقدم الطلب.

ولفتت إلى أن خطوات استخراج إعلام الوراثة من محكمة الأسرة، تبدأ بأنه يحب تقديم طلب لمحكمة الأسرة، موضح فيه اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة، واسم الأم باعتبارها الوصية على الأولاد القصر، ثم يتم إرفاق الطلب مع شهادة الوفاة، وقرار الوصاية وصور من بطاقة الرقم الشخصي للمتقدم، بعدها يجرى تحديد جلسة إعلام الوراثة خلال 3 أسابيع، أو شهر على الأكثر، ويجب إحضار شاهدين من الرجال.