رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائي تغذية يحذر من بعض المشروبات على معدة فارغة.. تجنب المياة الغازية

كتب: منة العشماوي -

03:30 ص | الخميس 15 سبتمبر 2022

مشروب الصباح

يفضل الكثير من الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم، الذهاب إلى المطبخ لشرب القهوة أو الشاي أو الليمون وغيره، قبل تناول وجبة الإفطار، ويكون ذلك على معدة فارغة، ما يسبب مشكلات صحية.

وحذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، عبر «هن»، من تناول بعض المشروبات على معدة فارغة أو في الصباح بشكل عام، حتى لا تحدث مشكلات للمعدة، خاصة التي تحتوي على نسبة كافيين عالية أو ذات الأحماض العالية، وهو ما نرصده في السطور التالية. 

مشروبات يجب الابتعاد عنها عند الاستيقاظ من النوم

يجب الابتعاد عن تناول المشروبات مرتفعة الحموضة مثل البرتقال والليمون على معدة فارغة، وكذلك الباردة جدا والمياه الغازية؛ إذ أنها تسبب عسر هضم، وتساهم في زيادة نسبة الإفراز داخل المعدة، ما ينتج عنها التهابها، بحسب أستاذ علوم الأغذية.

كما نصح «الحوفي» بالابتعاد عن تناول القهوة والشاي عند الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة، لأن ذلك أيضا يسبب مشكلات في المعدة وعسر هضم.

وحذر أستاذ علوم الأغذية، الأشخاص الذين يعانون من قرح المعدة والقولون العصبي، من تناول المشروبات الحمضية، التي تحتوي على سكريات عالية، حتى لا يحدث التهابات في جدار المعدة، مع زيادة نسبة إفراز الحامض بها، وحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

وأشار الدكتور محمد الحوفي، إلى أن تناول الليمون عند الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة أو بدون مياه ينتج عنه ذوبان ميناء الأسنان، ومع الاستمرار في هذا الأمر يكون الشخص أكثر عرضة لتسوسها. 

أفضل المشروبات في الصباح

وأوصى «الحوفي» بتناول المياه الدافئة على معدة فارغة، كونها تعمل على راحة المعدة: «عشان الميه الدافية بتعادل درجة حراراة الجسم على معدة فاضية فهتريحها»، كما نصح بتناول الحليب كونه يعد أفضل للمعدة الفارغة؛ لأنه يبني جدارا واقيا حولها.