رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دراسة: المرأة متعددة المهام تستطيع التوفيق بين البيت والعمل والأطفال

كتب: شروق صلاح -

06:43 ص | السبت 03 سبتمبر 2022

المرأة متعدد المهام- صورة تعبيرية

تستطيع الأم عمل أشياء متعددة في ذات الوقت دون كلل، فهي أساس البيت، بدونها يحدث خلل، فيبدأ يومها بالاهتمام بأطفالها وزوجها بتحضير وجبة الإفطار حتى الذهاب للمدارس والزوج لعمله، ومن بعدهم تذهب إلى عملها لتقضي مهامها، ثم تعود إلى المنزل لتكمل واجباتها التي لا تعد، فليس من السهل تحمل ذلك يومياً، بحسب ما نشر في صحيفة الـ«BBC»، تقول إحدى الدراسات إن المرأة أفضل من الرجل في تعدد المهام، وتستطيع القيام بأكثر من أمر في نفس الوقت، وفيما يلي كيفية تحقيق التوازن بين البيت والعمل.

خطوات كي تستطيع المرأة التوفيق بين كل احتياجاتها

القدرة على الموازنة بين العمل والحياة هو أمر معقد ولكن تستطيع المرأة القيام به بسهولة بحسب الدراسة الحديثة، والتي أوضحت عدة نقاط تستطيع من خلالها المرأة عمل تلك المعادلة الصعبة، والتوفيق بين كل متطلبات بيتها وعملها من بينها الآتي:

الابتعاد عن الشعور بالذنب، وذلك لعدم وجودك مع أطفالك، يمكنك استبدال ذلك الشعور باستغلال عملك لصالحهم.

الاستعانة بوجود راعية أطفال أثناء العطلات، للاعتناء بأطفالك والاطمئنان عليهم أثناء وجودك بـ العمل، ولا تنسي أن تبقي على اتصال بهم.

تحديد وجبات الأسبوع وتخزينها لسهولة تحضيرها، إلى جانت إنها سوف تخفف المهام والشعور بالتوتر أثناء اليوم.

توزيعك المهام على أيام الأسبوع، وذلك لتخفيف الإرهاق على أن تكون المهام الثقيلة في العطلات والبسيطه خلال الأسبوع، والابتعاد عن إهدار الوقت.

الاهتمام بنفسك والاعتناء بها

إعادة ترتيب أولوياتك، وذلك بتحديد من له الأهمية في ذلك الوقت فإذا كنتٍ مقصرة في منزلك بسبب العمل، فيجب عليكٍ الاهتمام بالمنزل في ذلك الوقت لأنه سيكون في حاجة إليك.

يجب على المرأة العاملة تخصيص وقت لأطفالها، لأن ذلك سوف يزيد من الترابط الأسري بينكم ويقربكم من بعض، وذلك باستغلال أوقاتكم للعب سوياً أو مشاهدة فيلم مفضل لكم سويأ وقضاء ليلة ممتعه معاً.

تخصص وقت لشريكك، لتعزيز العلاقة بينكما بقضاء موعد شهرياً للعشاء خارج المنزل أو لقضاء ليلة داخل المنزل لمشاهدة فيلمكما المفضل أو قضاء وقت ممتع داخل شرفة المنزل.

الاهتمام بنفسك والاعتناء بها، والاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية، قضاء وقتاً لذاتك بشربك لمشروبك المفضل أو مشاهدة فيلمك المفضل، ممارسه الرياضة واليوجا، أو القراءة في موضوعات تهتمين بها.