رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«أحلام» تجسد حبها للحكايات الشعبية في مشروع تخرجها.. «نبوءة علي الزيبق»

كتب: نهى نصر -

07:59 ص | الأحد 31 يوليو 2022

أحلام طالبة بكلية الفنون الجميلة

حبها وتعلقها بالتراث الشعبي المصري والحكايات الشعبية التي نشأت عليها منذ طفولتها جعلها تفكر أن تقوم بعمل كتاب عن السيرة الشعبية المعرفة علي الزبيق في مشروع تخرجها تعبيرا عن حبها لهذه الشخصية  وهى قصة من التراث الشعبي المصري.

الهدف من المشروع

«نبوءة على الزيبق».. هذا جاء شعار مشروع تخرج « أحلام جمال» طالبة بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان التي أرادت أن تعبر عن حبها للتراث الشعبي المصري والحايات الشعبية من خلال تجسيد شخصية «علي الزيبق» وهو بطل مصري كان يحارب الظلم: «علي الزيبق هو بطل محدش يعرف عنه دلوقتي حاجة مع أنه جزء من الثرات، فأنا بحكي إزاي الناس حبته عشان كان بيحارب الظلم والناس بقيت تحكى عنه على الربابة الحكايات الشعبية».

دمجت الطالبة في مشروع تخرجها بين الكاركاتير وفن المخطوط الإسلامية وهذا ما جعل مشروعها ينال إعجاب لجنة المناقشة التي وصفته بإنه فكرة مختلفة عن باقى المشاريع، إذ سيطرت على الطالبة حالة من الفخر والاعتزاز بنفسها: « كنت مبسوطة جدا برد اللجنة عشان الفكرة كانت مختلفة عن باقي المشاريع».

الخامات المستخدمة في المشروع

خامات مختلفة استخدمها «أحلام» في مشروع تخرجها منها ألوان جواش وهو نوع من أنواع الألوان المائية، مشيرة أنها استغرقت 30 يوما، حتى تتمكن من تنفيذ فكرة مشروعها: «الفكرة دي موجودة عندي من بدري لغاية لما فضلت أرسم وأحول لاستكشات لحد ما حسيت أنه ممكن يطلع دلوقتي ده واللي ساعدني برضه أغنية من الأغاني التي غني ليه من المنشود إيهاب يونس».

صعوبات كثيرة تعرضت لها طالبة حلوان حتى تتمكن من تنفيذ فكرتها منها دراسة الخط الكوفي والزخاف العربية وأيضا الطباعة والإخراج الجيد متمنية أن يتم نشر كتابها في إحدى دور النشر وأن تقوم بعمل العديد من قصص التراث الأخرى.