رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«مخبوزات وكعك بالشوفان».. «راندا» تؤسس مشروعا للطعام الصحي بعد معاناتها مع السمنة

كتب: آية الله الجافي -

12:19 ص | الجمعة 22 يوليو 2022

راندا شوقي

بعد معاناة مع السمنة لسنوات عديدة، والتي نتج عنها الكثير من المضاعفات، قررت الأربعينية «راندا شوقي»، أن تتخلص من حملها المُتمثل في عدد زائد من الكيلوجرامات، خاصة بعدما اضطرت أن تجري عملية جراحية في ركبتها، حتى تمكنت بالكثير من العزيمة أن تصل للوزن المثالي وتبدأ في تأسيس مشروعها، التي تقدم من خلاله مخبوزات وحلويات صحية لأهل قريتها بمحافظة الدقهلية.

عملية جراحية بسبب السمنة

استقرت راندا في منزل الزوجية بقرية الأرمن، محافظة الدقهلية، بعد حصولها على دبلوم فني زراعي حسب روايتها لـ «الوطن»، لتبدأ مسيرة الحياة الطبيعية لأي زوجة وربة منزل، في رعاية زوجها ومن ثم أطفالها الصغار، وبمرور السنون انتبهت لوزنها الزائد عندما شعرت بآلام مبرحة في ركبتها: «كنت داخلة على سمنة مُفرطة.. وعملت عملية في ركبتي بسبب وزني الزائد»، حتى قررت أن تتبع حمية غذائية من خلال إعداد الطعام الصحي.

بداية مشروع راندا

«الأكل والحلويات الصحية إللى بدأت أعملهم ساعدوني أنزل في شهور قليلة من 90 كيلو لـ75  كيلو، ومن هنا بدأت فكرة المشروع»، حيث انبهر من حولها من أصدقائها وجيرانها بفكرة الطعام الصحي الشهي الذي ساعدها على تحول شكلها وصحتها للأفضل، وخاصة أن الفكرة غير منتشرة في المنطقة الريفية التي تقطن فيها، حتى بدأت في عمل المنتجات الصحية وبيعها من خلال صفحة أنشأتها على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»: «بعمل العيش السن وكعك الشوفان، كيكة الشوفان بالشوكلاته الدارك، بانكيك، وبسبوسة لايت وكمان بلح الشام.. كله بمكونات صحية مش بتزود الوزن».

طعام مُفيد لمرضى السكر

لاقت فكرة مشروع راندا في عمل الطعام «الهيلثي» إقبالًا كبيرًا من أهل قريتها، وخاصة المصابين بمرض السكر، الذين حُرموا من تناول الكثير من المأكولات للحفاظ على نسب السكر في الدم: «بعملهم حلويات بالشوفان علشان ميكونش نفسهم في حاجة ودي حاجة بتفرحنى، وبتحسسني بإنجاز عظيم»، كما تحرص على عمل عيش السيليوم وكيك جوز الهند لمن يتبع نظام «الكيتو دايت»، موضحة: «عيش السيليوم بيتعمل من غير دقيق، وده بينظم حركه الأمعاء، وعملت كيك جوز الهند الغني بالزيوت الصحيه إللى بتساعد على إنقاص الوزن»، حسب وصفها.

تطوير المشروع

وتسعى راندا إلى تطوير مشروعها من خلال  القراءة والاطلاع على الوصفات الصحية المتنوعة في الفيديوهات التعليمية على «يوتيوب»، والتي تناسب مختلف الحالات المرضية، حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من العملاء الذين يُمكنهم الإستفادة من طعامها الصحي: «حلمي بسيط إني افيد الكل بالشئ إللي حبيته، واتعلمته بحب».