رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في خطوات.. حافظي على هدوئك

كتب: منة الصياد -

05:49 ص | الخميس 16 يونيو 2022

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في خطوات

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في خطوات أمر تلجأ العديد من الأمهات إلى البحث عنه، بسبب المعاناة التي يواجهنها خلال التعامل مع العناد المستمر للطفل، الذي قد يخلق أزمات في التفاهم بين الأم وابنها، ومن ثم تتفاقم المشكلات بينهما.

ويستعرض «هن» في السطور التالية كيفية التعامل مع الطفل العنيد، بحسب موقع momjunction العالمي.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في خطوات 

ويمكن التعامل مع الطفل العنيد في خطوات، كالتالي:

1- الاستماع الجيد له 

التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين، فإذا كنتي تريدين أن يستمع طفلك إليكِ، فعليكِ أن تكوني على استعداد للاستماع إليه أولا، فقد يكون لدى الأطفال العنيد آراء قوية ويميلون إلى المجادلة، وبذلك فإن الاستماع إليه وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجه يمكن أن يؤدي إلى تهدئته.

2- ضرورة التواصل معه 

عندما يجرى إجبار الأطفال على فعل شيء ما، فإنه يميل إلى التمرد، ويفعل كل ما لا يجب عليه فعله، فإن المصطلح الأفضل لتعريف هذا السلوك هو الإرادة المضادة، وهي سمة شائعة لدى الأطفال العنيدين، وبدلا من ذلك، اجلسي معه وأظهري اهتمامك به، مع التحدث معه عن اهتماماته.

3- امنحيه خيارات 

قد يكون لدى الطفل العنيد عقل خاص به، ولا يحب دائمًا أن يقال له ما يجب عليه فعله، فقط أخبري طفلك العنيد ببعض الخيارات التي تتناسب مع ما يرغب في أدائه، والتي ترين من وجهة نظرك أنها تكون صالحة لحل مشكلته دون إخباره بذلك.

4- حافظي على هدوئك

الصراخ في وجه طفل عنيد عادة ما يولد حالة من العنف بينكما، لذلك حاولي أن تحافظي على هدوئك أمام طفلك، ولا تنفعلي من أفعاله التي قد تثير غضبك.