رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الورداني: المغالاة في المهور ظهرت بسبب فقدان الثقة

كتب: محمد عزالدين -

05:56 ص | الإثنين 13 يونيو 2022

الدكتور عمرو الورداني

قال الدكتور عمرو الورداني أمين فتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير مركز الإرشاد الزواجي، أن مسألة المغالاة في المهور، تحول الزواج من باب للسعادة إلى عبء شديد.

أهم عوامل المغالاة في المهور

وأضاف عمرو الورداني خلال حوار ببرنامج «من مصر»، المذاع على شاشة قناة «cbc»، وتقدمه الإعلامية ندى رضا، أن المغالاة في المهور ظهرت بسبب فقدان الثقة، وهذا من أهم عوامل المغالاة في المهور بالإضافة الى ارتفاع المستوى الاجتماعي لبعض الأسر.

أوضح الورداني أن اليوم الاثنين البرنامج الـ15 في دار الإفتاء المصرية للمقبلين على الزواج، وستعقد أول محاضرة وسيستمر البرنامج لمدة شهر ونصف.

يجب تغيير الثقافة

واستنكر المغالاة التي تحدث من بعض الأسر في جهاز بناتهن وتقوم العروسة بشراء أكثر من 50 في القرى، مضيفا أنه لا بد من تغيير ثقافتنا ولابد للناس من مراعاة ظروف بعضهم البعض لأن حدوث بعض حالات الطلاق تأتي بسبب عدم فهم أهداف الزواج.

من جانبه قال ممدوح المصري منسق برنامج مودة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن رئيس الجمهورية أطلق مبادرة مودة عام 2019 ومنذ ذلك الحين ونحن نقوم مقياس المشكلة والسلبيات المرتبطة بها وحجم المتغيرات المرتبطة بالمشكلة الأساسية .

عادات وتقاليد المجتمع 

أضاف ممدوح المصري، خلال لقاء بنفس البرنامج أن المجتمع المصري يتميز بتنوع الثقافة والفكر والعادات والتقاليد ففي المحافظة الواحدة عادات مختلفة بين الحضر والريف.

وأفاد منسق برنامج مودة بوزارة التضامن أن بداية جهود المبادرة سعت القضاء على تسليع الزواج وهي تسبب خلافات أو نهاية لزواج قبل أن يبدأ لخلاف الأسر على بعض التفاصيل.

ولفت إلى أنه بدأ العمل في المبادرة من خلال توعية الشباب والبنات بأهمية اختيار شريك الحياة، وذلك لبناء الثقة والمودة والرحمة؛ مشيرا أن المقارنة والتباهي هي أهم أسباب المغالاة في الزواج.