رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أستاذ بـ«قصر العيني» يكشف الآثار الجانبية للحمل المتكرر.. يصيب الطفل بالتقزم والسمنة

كتب: عمرو حسني -

09:43 م | الأربعاء 08 يونيو 2022

برنامج «صالة التحرير»

قال الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بقصر العيني، ومقرر المجلس القومي للسكان، إن الحمل رحلة مهلكة لجسم السيدة وتسحب من الفيتامينات والمعادن في جسمها وتكرار الحمل السريع تصاب المرأة بهشاشة عظام، ولا تستطيع رعاية الطفل الجديد أو إرضاعه، مبينا أن ذكاء الطفل يتحدد في السنوات الثلاثة الأولى وكذلك تكوين جسمه.

زيادة فرص الإصابة بالسمنة والتقزم

وأضاف «حسن»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، مع الإعلامية عزة مصطفى، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد»، مساء اليوم، أن الحمل المتكرر تجعل السيدة لا تهتم بالطفل القديم لذا يصاب مع الوقت بالأنيميا، مبينا أن هذا الطفل قد يصاب بالتقزم عندما يكبر وأحيانا يصاب بالسمنة العالية، وهذا يؤدي إلى صعوبة في العيش وأمراض مستمرة.

الحمل المتكرر يؤثر على استقرار الأسرة

وأكد أستاذ مساعد النساء والتوليد بقصر العيني، أن الحمل المتكرر يجعل السيدة فرصها أكبر في الميلاد بعد 7 شهور، كما أن السيدة لن تكون قادرة على رعاية زوجها وإعطاءه حب وحنان له ولأولاده، مواصلا: «الثقافة المصرية الشعبية بتقول الراجل المصري عاوز الستة العفية».

 وتسعى الدولة المصرية في جمهوريتها الجديدة إلى تقليل أعداد المواليد من أجل إشعار المواطنين بأثر الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ نهاية عام 2016.