رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟.. أطباء يوضحون

كتب: منة الصياد -

09:40 م | الثلاثاء 22 فبراير 2022

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

أزمة الإجهاض تتعرض لها العديد من السيدات خلال فترة الحمل وتعدد الأسباب الصحية أو غيرها حول عدم اكتماله، وتسبب تلك المشكلة في تأثر الأم بصورة كبيرة، فضلًا عن رغبتها في الحمل مرة أخرى، لكن هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟ سؤال يراود العديد من السيدات، وهو ما نقدم الإجابة الواضحة له خلال السطور التالية.

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة؟

أوضحت الدكتورة جهاد صلاح، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال حديثها لـ«هن»، أنه يمكن الحمل مرة أخرى بعد مرور أسبوعين من الإجهاض، وذلك إذا كانت المرأة في حالة نفسية جيدة تساعدها على الحمل من جديد.

كم من الوقت يجب أن تنتظر السيدة بعد الإجهاض لتحمل ثانية؟

وحسب ما ذكر موقع healthline العالمي المعني بالصحة، يوصي الأطباء وخبراء أمراض النساء والتوليد، بالانتظار لفترة وجيزة التي قد تصل إلى 3 شهور على الأقل من محاولة الحمل مرة أخرى، كما يمكن المتابعة مع الطبيب المختص.

فإذا كانت المرأة تشعر بأنها مستعدة نفسيًا وجسديًا للحمل مرة أخرى فلا داعي للانتظار، ومع ذلك، إذا كان لديها أي مضاعفات بعد الإجهاض أو لم تكن مستعدة بشكل كاف فقد يكون من الحكمة الانتظار حتى تشعر بالتحسن مرة أخرى.

مضاعفات حدوث عملية الإجهاض 

عادة ما تتعرض السيدة لمضاعفات عقب التعرض لعملية الإجهاض، والتي تتمثل في بعض الأعراض التي من بينها:

- حدوث التهابات.

- حدوث تمزقات في عنق الرحم.

- انثقاب الرحم.

- النزيف.

هل يزيد الإجهاض من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل مرة أخرى؟

لا يُعتقد أن الإجهاض يسبب مشاكل في الخصوبة أو مضاعفات في حالات الحمل اللاحقة، ومع ذلك، فإن بعض الأبحاث تشير إلى أن عمليات الإجهاض يمكن أن تزيد من حدوث خطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل منخفض الوزن.

تحذير للسيدات الحوامل من مشروب و3 أطعمة

وخلال فترة الحمل، ينصح الأطباء بضرورة تجنب الحوامل تناول بعض المواد الغذائية، وذلك حتى لا يتم التعرض لحدوث الإجهاض، وهي:

الحليب الخام

يحذر من تناول الحليب الخام للمرأة الحامل، إذ يمكن أن يسبب تسمم.

الكبدة

على الرغم من الفوائد الصحية لتناول الكبد الحيواني، إلى أنه قد يحدث أضررًا خلال فترة الحمل قد تصل حد الاجهاض.

الأناناس

ينصح بتناوله قبل الخضوع لعملية الولادة لأنه يدعم عضلات الرحم أن تكون ناعمة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى فقد الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

الصبار

يحذر من تناول الصبار أو أي منتجات تحتوي عليه خاصة خلال أشهر الحمل الأولى، لأنه قد يحدث نزيف في الحوض أثناء فترة الحمل، ما يسبب خسارة الجنين.

السبب الرئيسي لحدوث الإجهاض

وعلى هذا النحو كانت كشفت الدكتورة سارة سعيد أخصائي النساء والولادة والتجميل النسائي في تصريحات سابقة لـ«هن» أن الطعام ليس سببًا رئيسيا للإجهاض، فهو سبب فرعي فقط، إذ أن بعض الأكلات يمكن أن تحدث تقلصات بالرحم أو تؤدي لفتح بالرحم مثل: «الأناناس، القرفة، حبوب السمسم، الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، والسيدات التي تتناول نسبة كبيرة من الكافيين تتعدى 30 مللي جم خلال اليوم».

أسباب فقدان الجنين

وأوضحت أستاذة أمراض النساء أنه لا يمكن أخذ الأطعمة كسبب رئيسي لفقدان الجنين، إذ تتعدد أسباب الإجهاض الرئيسية ربما يرجع لسبب يخص المرأة الحامل أو لأمور لها علاقة بالحمل نفسه، ويمكن أن تكون السيدة تعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل ضغط، سكر، قلب، ويمكن أن يكون سبب الإجهاض تشوه أو عيب خلقي في الرحم، بالإضافة لأسباب ترجع للحمل نفسه مثل تشوهات في البويضة، أو الحيوان المنوي.