رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طرق تدبير ميزانية البيت.. اشتري بأسعار مخفضة طول الشهر

كتب: آية أشرف - روان مسعد -

07:46 م | الجمعة 27 مايو 2022

تدبير ميزانية البيت- أرشيفية

تسعى ربة المنزل دومًا إلى شراء احتياجات البيت كلها ولكن بأقل الأسعار من أجل تدبير ميزانية البيت، إلى جانب اكتفاء بيتها بكل احتياجاته، فهي تسعى أيضًا إلى توفير بعض الأموال الشهرية لسد العجز في أيام أخرى أو لشراء ما يحتاجه البيت بشكل عام، وفيما يلي نصائح الدكتورة شيماء فوزي، المتخصصة في إدارة الأعمال والموارد البشرية، لربات المنزل لـ تدبير ميزانية البيت.

طرق تدبير ميزانية البيت

- طريقة تدبير ميزانية البيت أو التدبير المنزلي، تتضمن اختيار أماكن لشراء مستلزمات المنزل تبيع بأسعار مخفضة.

- يمكن الذهاب للأماكن التي تخصصها الدولة مثل معارض السلع الاستهلاكية والشراء منها، وكذلك استخدام نقاط الخبز والتموين، لتوفير ميزانية البيت.

- تحديد كمية الطعام على عدد الأفراد وشرائها إما شهريًا أو أسبوعيًا، فهي واحدة من الخطوات المهمة جدًا لتدبير المنزل دون شراء أي سلعة زائدة.

- تحديد كمية الطعام على عدد أفراد البيت.

- يمكن التدبير في البروتين الحيواني، وتناول اللحوم لمدة 3 أو 4 مرات في الأسبوع فقط، حيث أن هناك دراسات تقول أيضًا أن التقليل في البروتين أمرًا صحيًا.

- استبدال اللحوم والبروتين الحيوان بالبروتين النباتي، مثل البقوليات الفاصوليا واللوبيا والحبوب والعدس بأنواعها، والمشروم والبروكلي وغيرها. 

- تقديم طبقًا واحدًا يحتوي على كافة الأصناف للفرد الواحد بدلًا من تناول أصنافًا متعددة بكميات كبيرة، وذلك لتحديد الكميات بعناية.

- في حالة شراء ملابس في هذا الشهر، يمكن الاستغناء عن شراء شيئًا آخر أو رفاهية أخرى.

تحديد نوع ترفيه واحد

- تحديد نوع ترفيه واحد كل أسبوع بدلا من القيام بكل الأنشطة الترفيهية في نفس الأسبوع.

- عمل الحلويات والأطعمة في البيت وتجنب شرائها جاهزة، فهذا يساعد على التوفير بشكل جيد.

- وضع مبلغًا ماليًا جيدًا كل شهر للتوفير في الأموال الشهرية، إما بوضعه في البنك أو توفيره حتى يصبح ملائمًا ثم يُوضع في البنك بعد ذلك.