رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

مطبخ

طريقة عمل البصارة الإسكندراني.. «سهلة ومش هتاكليها برا تاني»

كتب: نرمين عزت -

02:33 ص | السبت 14 مايو 2022

طريقة عمل البصارة الاسكندراني

طبق البصارة الإسكندراني الذي يفوح منه رائحة العدس والفول من كل مكان من الوجبات الأساسية في المطبخ المصري، فالبصارة من وجهة نظر الأمهات وجبة التدفئة المثالية كما أنها وجبة غذائية ممتازة للكبار والصغار وتمدهم بالطاقة.

أما عن طريقة عمل البصارة الإسكندراني فلها «تكات» يقدمها «هن» في التقرير التالي بوصفة «الشيف» فاطمة أبوحاتي، وهي كالتالي:  

المكونات:

ليس سهلًا صناعة طبق البصارة الإسكندراني خاصة على المبتدئين في المطبخ لكن بخطوات سهلة يمكن تحضير طبق البصارة بالمقادير التالية:

نص كيلو فول مدشوش ومتنقي «مغسول ومنقوع ٦ساعات على الأقل»

نص كوب شبت

نص كوب كسبرة خضراء

نص كوب بقدونس

معلقة كبيرة ملوخية ناشفة

بصلة كبيرة متقطعة مكعبات كبيرة

فصين ثوم.

تقلية البصارة الإسكندراني:

٣معالق كبار سمنه بلدي.

بصلة كبيرة متقطعة مكعبات صغيرة.

معلقة كبيرة توم مفروم.

معلقة كبيره كسبرة ناشفة.

معلقة كبيره دقيق.

تقديم البصارة الإسكندراني:

عيش بلدي.

مخلل مشكل.

جرجير.

طريقة تحضير البصارة الإسكندراني

أولًا قبل تحضير البصارة الإسكندراني، نقي الفول وأغسليه جيدًا ثم أنقعيه ليلة كاملة أو على الأقل 6 ساعات.

صفي الفول وأشطفيه ثم ضعيه في حلة على النار، مع تغطيته بالماء المغلي، واتركيه يغلي، وانزعي الريم، كلما ظهر ثم هدي النار، وأتركيه نصف ساعة، ثم اضيفي البصل وفصين الثوم، والخضرة والملوخية واتركيها تكمل التسوية حتى ينضج الفول تمامًا.

زودي ماء مغلي كلما احتاج الأمر، وبعد أن ينضج الفول اضربي البصارة في الخلاط، أو بـ«الهاند بلندر» حتى تحصلي على قوام ناعم وسميك نوعًا ما.

بعد ذلك تعيدي البصارة بعد ضربها في الخلاط على النار مرة أخرى، مع مراعاة تقليبه حتى لا يلتصق بالحلة.

في طاسة على النار ضعي السمن ثم حمري البصلة بعد دعكها بالملح والدقيق، وعندما تأخذ اللون الذهبي اضيفي الثوم مع استمرار التقليب حتى تحصلي على لون للبصل والثوم، اضيفي بعد ذلك الكسبرة وقلبيهم جميعًا.

اتركي نصف كمية التقليه في طبق جانبي وباقي التقليه ضيفيها على البصارة، وعندما ماتغلي اغرفيها في أطباق التقديم وزينيها بباقي التقلية، وبعد ذلك تقدم مع الخبز البلدي والمخلل المشكل من جزر وبصل أخضر وفجل، أيضًا من الخضروات المستخدمة في تقديم البصارة الخس والجرجير.