رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«تنظيف القولون بالأعشاب».. أكثر من طريقة طبيعية للتمتع بصحة جيدة

كتب: نرمين عزت -

03:11 ص | الأحد 08 مايو 2022

تنظيف القولون بالاعشاب

يعتبر القولون العصبي من الأمراض المنتشرة حول العالم، وتعد من المتلازمات المصحوبة بأعراض اكتئاب، أما أعراضة وأسبابه فتختلف من شخص لآخر، لكن الأسباب الشائعة لمرض القولون العصبي هو انقباضات في العضلات الموجودة في الأمعاء، ولهذا يبحث الكثير من الناس عن تنظيف القولون بالأعشاب.

شرب الكثير من الماء وإبقاء المعدة رطبة

من أولى خطوات تنظيف القولون بالاعشاب هو شرب الكثير من الماء وإبقاء المعدة رطبة وهي أبسط طريقة لتنظيم الهضم، وينصح بشرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء الفاتر يوميًا لتطهير القولون، إضافة إلى ذلك، سيكون من المفيد تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والطماطم، وفقا لموقع medicine net.

شاي الأعشاب

لتنظيف القولون بالاعشاب قد يكون من المفيد تناول شاي الأعشاب الذي تساعد تجربته هو أو بعض أنواع شاي الأعشاب الأخرى في تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق القولون، وقد تساعد الأعشاب المُلينة مثل السيليوم و الصبار في علاج الإمساك. 

تناول المياه المالحة

لتنظيف القولون بالاعشاب من المفيد خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر أو الملح الوردي بالماء الفاتر وشربه على معدة فارغة، ذلك يحفز حركات القولون في غضون بضع دقائق، يمكن القيام بذلك مرتين في اليوم.

الزنجبيل

لتنظيف القولون بالأعشاب فإن تناول الزنجبيل قد يكون الحل الأمثل حيث ينشط الهضم، يمكن إضافته إلى العصائر الأخرى أو الشاي أو تناوله مباشرة، أو يمكن خلط ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل مع كوب واحد من الماء الدافئ. يمكن تناوله مرة أو مرتين في اليوم. 

 

زيت السمك 

زيت السمك من المواد التي تدخل ضمن تنظيف القولون بالاعشاب، حيث يمكن تناول زيت السمك كمكملات غذائية أيضًا، وتحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية الفعالة لتطهير القولون.

ماء الليمون والعسل

العسل من المواد المهمة والمفيدة للصحة لذلك عندما يُمزج عصير الليمون الطازج مع ملعقة من العسل ورشة ملح مع الماء الدافئ ويُشرب على معدة فارغة في الصباح يكون من المشروبات المُنظفة للقولون. 

 

النظام الغذائي الغني بالألياف

الألياف هي عنصر غذائي أساسي موجود في الأطعمة النباتية الصحية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور وغيرها، تساعد الألياف على زيادة حجم المادة الزائدة في القولون، يمكنهم تنظيم الإمساك وفرط نشاط الأمعاء كما أنها تعزز البكتيريا المفيدة.

العصائر

العصائر من المشروبات التي تساعد على تنظيف القولون، الفاكهة والخضروات والليمون والصبار من المطهرات التي تساعد في تنظيف القولون، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

الصيام

الامتناع عن الأكل أفضل طريقة لتطهير القولون حتى هي افضل من تنظيف القولون بالاعشاب، كما أنه يساعد الكلى والكبد على التخلص من السموم الضارة من الجسم، يمكن أن يساعد شرب الماء أو عصائر الخضار الطازجة أو عصائر الفاكهة الطازجة أثناء الصيام.