رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس التحرير

أحمد الخطيب

ماما

مع اقتراب الامتحانات.. 7 نصائح فعالة لتشجيع طفلك على المذاكرة

كتب: هبة سعيد -

11:17 ص | الخميس 05 مايو 2022

نصائح لتحفيز طفلك على المذاكرة

معاناة ومشكلات يعيشها الطلاب مع اقتراب الامتحانات، إذ يشعرون بالخوف والقلق ويزداد الضغط النفسي عليهم، مما يدفع الأبناء إلى الهروب دائمًا من المذاكرة، واللجوء إلى الحجج المختلفة التي تبعدهم عن التحصيل الدراسي، وهو ما يضاعف القلق والضغط النفسي لدى أمهاتهم أيضًا.

نصائح لتحفيز أبنائك على المذاكرة

ويوضح «هن» في الموضوع التالي، مجموعة من النصائح التي تساعدك على تشجيع ابنك وتحفيزه على المذاكرة، وفقًا لموقع «Oxford Learning»:

- حاولي الاقتراب من طفلك لمعرفة ما يمنعه عن المذاكرة، وابدأي في وضع خطة لحل المشكلة والتغلب على الحاجز الذي يمنعه من التهيئة للامتحانات، من الممكن أن يكون سبب تجنبه للمذاكرة هو عدم فهم المادة، أو تغير حالته المزاجية لاقتراب الامتحانات، وتعتبر مشكلة طبيعية لدى العديد من الطلاب في ذلك الوقت.

- وفري لطفلك جميع الإمكانيات اللازمة لإنجاز مهامه، والتي تتمثل فيما يلي:

- حافظي على تواجد طفلك في جو هاديء، بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة حتى يضع تركيزه كاملًا في المذاكرة.

- اهتمي بغذاء طفلك خلال اليوم، واحرصي على تناوله وجبة إفطار خفيفة في أول اليوم، مع تقديم العصائر المختلفة من وقت لآخر خلال المذاكرة حتى تساعده على التركيز.

- رتبي أدوات طفلك معه من أقلام وممحاه حتى تسهل عليه استخدامها خلال المذاكرة، ولا يضيع مجهوده في البحث عنها.

وضع خطة دراسية 

- ضعي خطة دراسية مع أبنائك، حتى تساعديهم على معرفة ما يلزم عليهم فعله، وترتيب مذاكرة المواد المختلفة وفقًا للأولوية وجدول الامتحانات المحدد.

- احرصي على تعزيز طفلك نفسيًا، عبر وضع مكافأة له بمجرد انتهاءه من أداء المهام الخاصة به، ويمكن اللجوء إلى المكافآت البسيطة التي تتمثل في استخدام الهاتف المحمول لمدة محددة من الوقت، أو مشاهدة التلفاز.