رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز للممرضة ترك عملها لأداء صلاة التراويح والقيام؟.. الإفتاء تجيب

كتب: غادة شعبان -

04:43 ص | الجمعة 29 أبريل 2022

صلاة التراويح للنساء

يحرص المسلمون في شهر رمضان الكريم، على المواظبة على أداء صلاة التراويح يوميا، كونه شهر البركة والرحمة والمغفرة، ولكن يعاني البعض الذين يعملون في أوقات تتزامن مع موعد صلاة التراويح، من عدم القدرة على المواظبة بسبب مشغولياتهم وأعمالهم، خاصة الممرضات والأطباء داخل المستشفيات.

هل يجوز ترك العمل لأداء صلاة القيام والتراويح؟

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها، على موقع التواصل الاجتماعي، على سؤال سائلة أرادت معرفة هل يجوز شرعا للعاملين بالمستشفى ترك العمل لأداء صلاة القيام والتراويح في جماعة.

وجاء محتوى السؤال كالتالي: «هل يجوز شرعًا للعاملين بالمستشفى ترك العمل لأداء صلاة القيام والتراويح في جماعة؟ علمًا بأن هؤلاء العاملين مرتبطون بأداء عمل مباشر، وكذا غير مباشر، في خدمة المرضى، وتركهم العمل يُنْقِصُ في الأغلب الأعمّ من الخدمة المقدمة للمرضى، وقد يلحق الضرر بأحدهم أو بعضهم».

 وجاء رد دار الإفتاء المصرية، على السؤال بأن العاملين في المستشفيات وغيرها هم أُجزاء على أعمال محددة يتعاقدون عليها ويأخذون عليها أجرًا، وهذا الأجر في مقابل احتباسهم أنفسهم واستقطاعِهم جزءًا معينًا من وقتهم لصرفه في هذا العمل، فليس لهم أن يقوموا بأيّ عمل آخر من شأنه أن يأخذ شيئًا من وقتهم أو يؤثر على جودة أدائهم في عملهم، ما لم يكن متفقًا عند التعاقد على استقطاع شيء من الوقت.

صلاة التراويح و قيام الليل وقت العمل

وتابعت دار الإفتاء المصرية، خلال الرد على السؤال أنه لا يجوز شرعًا للعاملين بالمستشفى تركُ العمل لأداء صلاة التراويح ما دام هؤلاء العاملون مرتبطين بأداء عمل مباشر، وكذا غير مباشر في خدمة المرضى، وكان تركهم العمل ينقص في الأغلب الأعم من الخدمة المقدمة للمرضى، وقد يلحق الضرر بأحدهم أو بعضهم.