رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز صلاة التراويح في البيت خلف إمام المسجد؟.. رد حاسم من مبروك عطية

كتب: نرمين عزت -

10:42 ص | السبت 19 مارس 2022

مبروك عطية

صلاة التراويح من السنن المؤكدة التي حث عليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وترتبط بشهر رمضان الكريم، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»، لذلك يحرص الجميع على تأدية صلاة التراويح خاصة إذا كانت في جماعة، ويكثر السؤال حول هل يجوز صلاتها خلف إمام المسجد في البيت بدلا من النزول تزامنا مع جائحة كورونا؟

حكم صلاة التراويح خلف إمام المسجد من البيت

«هل يجوز صلاة التراويح خلف إمام المسجد القريب من البيت؟»، ذلك السؤال الذي تردده الكثير من النساء على الشيخ مبروك عطية، وحسم الأخير الإجابة عليه قائلا: «لا يجوز!.. ذلك السؤال الذي تكرر كثيرا، اهدي وارتاحي».

وأضاف «مبروك» ردا على السائلة: «الحمدلله إن المسجد قصادك، انزلي صلي معاهم صلاة التراويح في الجامع بمصلى النساء، خايفة من أوميكرون متروحيش، وإذا كنتِ متزوجة خلي زوجك يصلي بيكي التراويح لماذا؟ لأن صلاة التراويح سنة والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، علمنا أن صلاة السنن في البيت خير من صلاتها في المسجد». 

حكم صلاة التراويح في البيت للمرأة

وفي ظل جائحة كورونا ومتحوراتها، نصح الشيخ مبروك عطية السائلة، بأداء صلاة التراويح في البيت خلف زوجها، لكن إذا كانت تريد النزول وأدائها في المسجد فيمكنها الذهاب مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية، والركن صلاته في المسجد خيرا من صلاته في البيت، ولو صلينا الركن في البيت صحت صلاتنا لقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «أيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِ»، والقول هو أن تصلي الزوجة في البيت خلف زوجها 12 ركعة، في كل ركعة آية، وتكون الزوجة خلفه ثم خلفها الأطفال إذا كانوا موجودين.