رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«الإفتاء» ترد على سؤال مسن يعاني من مرض السكر والربو: ينفع أفطر في رمضان؟

كتب: غادة شعبان -

04:31 م | الأربعاء 27 أبريل 2022

حكم إفطار المسنين في رمضان

الكثير من المشكلات الصحية يعاني منها كبار السن، خاصة أثناء فترة الصيام في شهر رمضان، لاسيما مع تلك الأيام في فصل الصيف والارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة، البعض يسمح لهم الأطباء بالإفطار رغم عدم رغبتهم في ذلك، كونه شهر اليمن والبركة ومن أفضل الأشهر في العام عند الله.

لذا ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها، على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، من أحد كبار السن بشأن رغبته في معرفة حكم الشرع والدين في إفطار غير القادرين على صوم شهر رمضان الكريم، فضلا عن الواجب فعله تجاه مريض مسن يتضرر من الصوم.

حكم الشرع في إفطار مسن يعاني من أمراض العصر

وجاء مضمون السؤال لمسن في منتصف الثمانينات، يعاني من أمراض العصر السكري والربو فضلا عن ضيق التنفس، وكان تعرض لوعكة صحية في الأسبوع الأول من رمضان، نتيجة الصيام إذ تعرض لهبوط حاد، وعدم القدرة على التنفس ويلزم الفراش، ويسأل عن حكم الشرع والدين في حالة إفطار المسن، فضلا عن الواجب عليه فعله في شهر رمضان الكريم.

وجاء رد دار الإفتاء المصرية، على السؤال المتعلق بحالة المسن الذي يعاني من أمراض العصر ويلزم الفراش، بالاستشهاد بالقرآن الكريم، في كتاب الله من سورة البقرة: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾.

حكم إفطار المسن في شهر رمضان

كما أشارت دار الإفتاء المصرية، في الرد على السؤال وحالة الرجل الذي تخطى منتصف الثمانينات، ويعاني من تلك الأمراض، ببيان حكم الدين والشرع، بأنه يلزم عليه إخراج الفدية عن الصيام، وهي: إطعام مسكين وجبتين عن كل يوم أو قيمتها.

ونوهت دار الإفتاء بإنه في حالة الرجل المسن، ليس عليه صيام، لأنه يعد من أصحاب الأعذار، ودين الإسلام دين اليسر والسماحة، مستشهده بقول الله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].