رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

علامات خطر لـ مرضى السكري أثناء الصيام.. استشاري تغذية علاجية يوضح

كتب: روان مسعد -

10:09 ص | الجمعة 15 أبريل 2022

مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أهم الأمراض المزمنة، والتي يتطلب عناية خاصة بمرضاه، وذلك نظرا لانتشاره والمضاعفات التي يسببها للكثير من أجهزة الجسم المختلفة، لذا يجب علينا أن نولي مريض السكري في فترات الصيام عناية خاصة، لذا يقدم الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«هن» بعض النصائح الخاصة الذي يجب على مريض السكر اتباعها.

نصائح لمريض السكر خلال الصيام

الطبيب المعالج لـ مريض السكري وحده هو من يحدد إمكانية الصيام من عدمه، وفقا للحالة العامة والفحوصات المعملية وكذلك مدى استقرار معدلات سكر الدم.

الاهتمام بمكونات وجبة الإفطار والسحور بشكل صحي وسعرات حرارية تناسب كل حالة.

كسر الصيام فورا حال ظهور أعراض انخفاض سكر الدم والتي تتمثل في الدوخة والدوار والصداع والتعرق واضطراب الرؤية وعدم الاتزان.

على المريض فورا كسر الصيام، وتناول أي عصير طبيعي، والانتظار ربع ساعة، في حال عدم تحسن الأعراض يتناول كوب آخر، أن لم تتحسن الحالة بعدها، يجب التوجه لأقرب مستشفى لقياس سكر الدم وتركيب المحاليل الوريدية التعويضية تحت إشراف طبي.

إذا كانت الأعراض طارئة يمكن الصيام بعدها، ولكن إذا تكررت المضاعفات مرة ثانية يجب التوقف عن الصيام.

وأكد الدكتور محمد حلمي على ضرورة الانتباه لهذه الأعراض، حيث أن استمرار انخفاض سكر الدم قد يصل لحد الغيبوبة وفقدان الوعي والوفاة لا قدر الله نتيجة توقف عضلة القلب.

وأضاف حلمي أنه يجب على مرضى السكري تجنب كسر صيامهم وقت المغرب على عصائر، حتى ولو كانت طبيعية وبدون سكر، لأن سكر الفركتوز بالفاكهة يرفع سكر الدم سريعا ويسبب لهم هبوط حاد بعدها، نتيجة انخفاضه مرة أخرى بنفس السرعة بسبب ارتفاع الأنسولين الذي يعقبه، أما عن أفضل وقت للعصائر هو في خلال ساعة من وجبة الافطار، ولكن يفضل كسر الصيام على حبة واحدة من التمر مع ربع كوب لبن كامل الدسم.