رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

350 مصريا على مائدة الفطار بإيطاليا بينهم أقباط: رمضان في الغربة حاجة تانية

كتب: آية أشرف -

12:34 م | الأربعاء 27 أبريل 2022

فطار جماعي للمصريين بإيطاليا

أكثر من ٣٥٠ مصريا ومصرية، على مائدة واحدة بميلانو الإيطالية، السيدات بالحجاب والأزياء المحتشمة، والشباب والرجال بملابس عادية تساعدهم في الحركة كي يكتمل التجمع، الذي بدأ بمنشور على مجموعة «أبناء مصر في إيطاليا» لدعوة المصريين لحفل إفطار جماعي، على أشهى الأطباق المصرية، في محاولات منهم لتجنب شعور الغربة بلقاء مفعم بالحب والدفئ.

رمضان حاجة تانية في الغربة

«رمضان حاجة تانية في الغربة»، هكذا عبرت السيدة المصرية أميرة أبو جميل، التي مكثت في إيطاليا أكثر من ٢٠ عاماً، عن سبب دعوتها لهذا التجمع، إذ تتولى تنظيم تلك التجمعات بين الحين والآخر للمصريين للتغلب على شعور الابتعاد عن الوطن ومساعدتهم لبعضهم البعض: «بنتجمع في ماتشات المنتخب، صلاة العيد، أو فطار رمضان، المهم منسبش نفسنا للغربة، واتعودنا كمصريين نساعد بعض».

350 مصريا على مائدة الفطار.. بينهم ٣ عائلات أقباط

في تمام الساعة الثامنة وثلث مساء بتوقيت مصر، رفع أذان المغرب بإيطاليا، لتتجمع الأسر والعائلات بيوم الفطار الجماعي: «أجرنا مطعم ٣ صالات، واحنا جيبنا بالأكل بتاعنا، كنا ٧٢ أسرة، بواقع ٣٥٠ فرد، حددنا منيو للاكل المصري وكله طبخ، وجيه والشباب جابوا العصاير والحلويات».

مشاهد من الوحدة الوطنية بالإفطار الجماعي، بعد تجمع ٣ عائلات قبطية على الطاولة: «جم بلبس العيد بتاعهم خاصة أن الفطار كان يوم الأحد، واتجمعنا كلنا مسلمين ومسحيين على ترابيزة واحدة».

مشاركة القنصل المصري بإفطار بإيطاليا

وأشادت أميرة، خلال حديثها لـ«هن» بترحيب قنصل مصر بإيطاليا منال عبدالدايم، بالفكرة والتجمع: «جت لينا مخصوص وجابت كفتة وقطايف وعصاير، ومن هنا بدأنا التحضير والرص والمصريين في إيطاليا اتجمعوا في فطار واحد وكان يوم جميل جدا اتبسطنا فيه كلنا».