رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

هل يجوز للمرأة حضور فرح شقيقتها خلال فترة العدة؟.. الإفتاء تجيب

كتب: غادة شعبان -

06:38 ص | الأربعاء 27 أبريل 2022

حكم خروج المعتدة من منزلها

الكثير من الأسئلة التي تتعلق بالشرع والدين تبحث السيدات عنها طوال الوقت، خاصة التي تتعلق بالمواريث و الزواج والطلاق وعدة المتوفى عنها زوجها، والتي ترد عليها دار الإفتاء المصرية عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها.

هل يجوز للمرأة الخروج قبل انتهاء فترة العدة

وردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من سيدة تسأل عن حكم خروج المرأة التي توفي زوجها من بيتها وحضور أفراح ومناسبات عائلية وهي لا تزال في فترة العدة، أم عليها البقاء في منزلها حتى انتهاء الفترة المحددة للمعتدة وهي 4 أشهر و10 أيام.

وجاء محتوى السؤال كالتالي: «هل يجوز للمعتدة من وفاة زوجها الخروج من بيتها وحضور فرح أختها، أو يجب عليها ملازمة البيت فترة العدة وعدم الخروج منه نهائيا؟».

وجاء رد دار الإفتاء المصرية على السؤال الخاص بحكم خروج المعتدة وحضور المناسبات والأفراح، بجواز الخروج من بيتها شرعًا وذلك لقضاء حوائجها سواء في فترة الليل أو النهار، مع إمكانية جواز الخروج لحضور فرح أختها، ولكن بشروط هي عدم الزينة وكذلك يجب عليها المبيت في بيتها.

واستدلت دار الإفتاء في الرد على السؤال، من آيات من القرآن الكريم، في قول الله سبحانه وتعالى:﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ [البقرة: 234].

حكم خروج المرأة في فترة العدة

كما استسهد بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاثٍ، إِلَّا عَلَى زَوْجٍ؛ فَإِنَّهَا تُحِدُّ عَلَيْهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا» متفق عليه من حديث أم حبيبة رضي الله عنها.

واختتم الحديث و الرد على السؤال بإنه يجوز شرعًا للمرأة المعتدة من وفاة زوجها أن تخرج من بيتها لقضاء حوائجها، فضلا عن جواز الخروجُ لزيارة أهلها وصديقاتها لتأنس بودهم والحديث معهم، وكذلك حضور فرح أختها أو غيرها.